منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




رئيس التنمية الصناعية: طرح 3 ملايين متر مربع منذ بداية العام على المستثمرين بنظام التملك


ندرس تخفيض أسعار الغاز للسيراميك والزجاج المسطح إلى 3 دولارات للمليون وحدة حرارية
المطور الصناعى يرفض حق الانتفاع ويطالب بدخول الدولة شريك بالأرض فى الطروحات المقبلة
الصناعة تدرس إقامة 70 مجمعاً صناعياً «جاهزاً» جنوب بورسعيد لقطاعات الهندسية والنسيج والكيماوية والغذائية
تعتزم هيئة التنمية الصناعية طرح 3.2 مليون متر أراضٍ صناعية للمستثمرين الشهر المقبل فى مدينتى العاشر من رمضان وبرج العرب، ضمن خطتها لتوفير الأراضى الصناعية للمستثمرين، وقال إسماعيل جابر رئيس الهيئة لـ«البورصة»، إن لديه خططا لتوفير 10 ملايين متر خلال العام الحالى.
وتدرس الهيئة تخفيض أسعار الغاز للسيراميك والزجاج المسطح من 5 دولارات للمليون وحدة حرارية إلى 3 دولارات، على غرار ما حدث فى صناعة الحديد الدورة المتكاملة.
إلى تفاصيل الحوار:
* ما هى خطة الهيئة لتوفير الأراضى للمستثمرين المحليين والأجانب؟
تبنت وزارة الصناعة والتجارة استراتيجية من خلال هيئة التنمية الصناعية لتوفير الأراضى الصناعية فى جميع المحافظات بصفة مستمرة.
ووضعت الهيئة خطة خلال العام الجارى لترفيق وطرح 10 ملايين متر مربع خلال العام الجارى أمام المستثمرين.
* ما هى المساحات التى طرحتها الهيئة فى تلك الخطة؟
منذ بداية العام الجارى تم طرح 3 ملايين متر مربع مرفقة فى مدن قويسنا – بدر – الرسوة بجنوب بورسعيد، موزعة بين نصف مليون متر مربع فى مارس الماضى فى قويسنا، لقطاع الصناعات الغذائية، ومليون متر مربع فى بدر الصناعية يونيو الماضى، وتقدم عليها 940 مستثمراً وجار دراستهم لبحث أولوية التخصيص.
وفى يوليو الماضى طرحت الهيئة 1.5 مليون متر مربع بمنطقة الرسوة بجنوب بورسعيد، للصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية.
وفى طرح استثنائى ليس ضمن خطة الوزارة لطرح الأراضى المرفقة يناير الماضى تم طرح 16 مليون متر مربع غير مرفقة فى السرايرية بمحافظة المنيا، مخصصة لكسارات الحاجر وأعمال مواد البناء.
* هل الأراضى المطروحة بنظام حق الانتفاع أم التملك؟
كل الأراضى المطروحة منذ بداية العام الجارى بنظام التملك.
* ما هى الطروحات الجديدة التى تعدها الهيئة لاستكمال خطة وزارة الصناعة لطرح 10 ملايين متر مربع مرفقة خلال العام الجارى؟
تجهز الهيئة حاليا 2 مليون متر مربع فى مدن بدر الصناعية والسادات، ومن المقرر طرحها بنظام حق الانتفاع خلال أكتوبر المقبل، منها طرح 1.5 مليون متر مربع فى مدينة العاشر من رمضان، و1.7 مليون متر مربع فى برج العرب بالإسكندرية، وفى نوفمبر وديسمبر سيتم طرح أراض بمدن العاشر من رمضان والسادات وبدر الصناعية.
ووضعت الهيئة خطة متصلة لطرح الأراضى الصناعية على المستثمرين حتى أغسطس 2017.
* لماذا ارجأت الهيئة طرح أراضٍ على شركات المطور الصناعى لترفيقها؟
بالفعل كانت هيئة التنمية الصناعية على وشك الاعلان عن طرح 6 ملايين متر مربع بمدينة العاشر من رمضان لشركات المطور الصناعى، لكن الشركات اعترضت على آلية الطرح التى كان مخططاً طرحها بنظام «حق الانتفاع»، وأكدت أنه «غير مجدى» وتعيد الهيئة النظر فى ضوابط طرح الأراضى الصناعية للشركات.
* هل ترى أن «حق الانتفاع» آلية لا تتناسب مع عمل شركات المطور الصناعى؟
فى حقيقة الأمر حق الانتفاع لا يتماشى مع شركات المطور الصناعى، خاصة أن تلك الشركات تخصص مبالغ بالملايين لترفيق الأراضى الصناعية وإعادة طرحها للمستثمرين.
وفى حالة طرح الأراضى بنظام حق الانتفاع ستحتاج الشركات لوقت طويل للحصول على مستحقاتها المالية التى انفقتها لترفيق الأراضى.
* إذاً ما الدافع وراء وضع حق الانتفاع ضمن الضوابط التى أعدتها هيئة التنمية الصناعية قبل عام لطرح الأراضى على شركات المطور الصناعى؟
سبب إصرار وزارة الصناعة على طرح الأراضى الصناعية بنظام حق الانتفاع على شركات المطور الصناعى يأتى رغبة فى عدم استغلال ومتاجرة الشركات بالأراضى الصناعية، والمغالاة فى الأسعار.
* هل قدمت شركات المطور الصناعى مقترحات لطرح الأراضى الصناعية؟
بالتأكيد، واقترحت شركات المطور الصناعى أن تدخل الدولة بشريك بالأرض فى عملية طرح الأراضى، أو أن الشركات تحصل على نسبة من الأرباح فى نهاية كل عام من عملية طرح الأراضى.
وفى أثناء ذلك تدرس الهيئة آليات عديدة لترفيق الأراضى الصناعية بالعاشر من رمضان لحين الوصول إلى صيغة توافقية مع شركات المطور الصناعى.
* فى الطروحات المقبلة.. هل سيتم اتباع نظام التملك أم حق الانتفاع؟
تتجه وزارة الصناعة والتجارة فى الطروحات المقبلة إلى طرح الأراضى الصناعية بنظام حق الانتفاع.
* إحدى شركات المطور الصناعى قامت ببناء مجمعات صناعية «جاهزة» وطرحها على المستثمرين للتيسير عليهم.. فهل تعتزم الهيئة بناء مجمعات وطرحها على المستثمرين؟
تدرس وزارة الصناعة والتجارة مع هيئة التنمية الصناعية بناء مجمعات «جاهزة» وطرحها على المستثمرين، فى مدينة بدر ومنطقة الرسوة بجنوب بورسعيد كتجربة لتلك المجمعات.
وأوشكت الهيئة على الانتهاء من الدراسات الأولية لإقامة 70 مجمعاً فى منطقة الرسوة بجنوب بورسعيد على 60 فداناً، يضم 4 قطاعات للصناعات الهندسية والغزل والنسيج، والكيماوية، والغذائية، بمتوسط مساحة 600-1200 متر مربع باستثمارات تتجاوز المليار جنيه.
وتبلغ تكلفة متوسط الوحدة 700 متر مربع نحو 900 ألف جنيه، بدون ثمن الأرض.
ومازالت الهيئة تفاضل بين الطرح بنظام التملك – حق انتفاع، أو بنظام التأجير التمويلى، وجميع البدائل للمستثمر مطروحة حسب إمكانياته.
* هل تدرس الهيئة إقامة مدن صناعية متكاملة؟
بالتأكيد، فالهيئة تدرس إقامة مدينتين صناعيتين خلال الفترة المقبلة، إحداهما فى شمال الفيوم على مساحة 33 كم مربع والأخرى فى شمال عتاقة.
وتتميز تلك المدن أنها مخصصة لجميع الأنشطة الصناعية ومدينة متكاملة من حيث توفير الخدمات التى يحتاجها المستثمر، وأماكن لسكن العاملين بالإضافة إلى المناطق اللوجيستية والمخازن وغيرها، وتستعين الهيئة فى دراساتها لتلك المدن بمكاتب استشارية عالمية ومحلية.
وتدرس الهيئة الآن مع محافظ بنى سويف إقامة مدينة للصناعات الطبية العطرية فى بنى سويف على مساحة 414 فداناً.
* ما هى سياسة الهيئة للتعامل مع الأراضى الصناعية فى الصعيد خلال الفترة المقبلة؟
معظم الأراضى بالصعيد مرفقة، ولكنها شاغرة، وتعمل الآن هيئة التنمية الصناعية مع هيئة الاستثمار لبحث ضوابط طرح الأراضى بالمجان على المستثمرين الجادين، خاصة عقب القرار الجمهورى بتخصيص الأراضى بالمجان فى 6 محافظات بالصعيد،
وفور الانتهاء منها سيتم عرضها على مجلس الوزراء للإعلان عن اللائحة التنفيذية لها.
* كم بلغ حجم إنفاق صندوق مخصصات دعم وترفيق الأراضى الصناعية منذ بداية عمله وحتى العام الجارى؟
انفق الصندوق منذ بداية عمله فى العام المالى 2006-2007 وحتى العام المالى الجارى نحو 4.4 مليار جنيه لدعم وترفيق 37 منطقة صناعية.
وبلغت المخصصات المالية للصندوق خلال العام المالى الجارى نحو 400 مليون جنيه.
* هل تنوى الهيئة طرح رخص حديد خلال الفترة المقبلة على غرار طرح 14 رخصة للأسمنت مؤخرا؟
لا طرح لرخص حديد فى الوقت الراهن على غرار الطرح الأخير لـ 14 رخصة اسمنت والمقرر الإعلان عن مزايدتها قريبا، وإذا ما رغبت شركة فى إقامة توسعات جديدة ستتم دراسة منحها رخصة تشغيل.
* تردد مؤخراً طلب إحدى الجهات السيادية رخصة للحديد وأخرى للأسمنت، ما مدى صحة ذلك؟
غير صحيح، لم يرد للهيئة أى مطالب لرخص تشغيل للحديد والأسمنت من إحدى الجهات السيادية.
ورخص الأسمنت التى تصدر للجهات السيادية تكون لها اشتراطات خاصة، ومطالب خاصة بها وتؤسس مصانع للأغراض العسكرية وأغراض الأمن القومى.
* هل هناك نية لتحريك أسعار الغاز للمصانع خلال الفترة المقبلة؟
تعد هيئة التنمية الصناعية باستمرار دراسات حول الجدوى الاقتصادية لخفض اسعار الغاز لمختلف الأنشطة الصناعية، وترفعها للجهات المسئولة.
وتعكف الآن على إعداد دراسات حول جدوى خفض أسعار الغاز للسيراميك والزجاج المسطح، خاصة عقب مطالب صناع الزجاج المسطح بخفض جديد فى أسعار الغاز إلى 3 دولارات للمليون وحدة حرارية مقابل 5 دولارات للمليون وحدة حرارية الآن.
* ما هى آخر التطورات فى ملف المثلث الذهبى؟
انتهت شركة دى ابلونيا الإيطالية من وضع 6 تقارير للمشروع وحاليا أمام وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل، تمهيداً لتقديمها إلى الوزارات المعنية ومجلس الوزراء.
وابلونيا وضعت خطتها لإقامة مشروع المثلث الذهبى واستغلاله على 30 سنة بحيث كل 5 سنوات يكون فى خطة عمل خاصة أنه يضم عدداً من الأنشطة صناعة وسياحة وزراعة وتعدين.
* متى سيتم عرض المشروع على المستثمرين لبداية العمل به؟
نأمل على بداية العام المقبل 2017.
* متى ستؤول ولاية هيئة التنمية الصناعية على أراضى النشاط الصناعى؟
يدرس مجلس النواب فى دورته المقبلة تعديلات على قانون 7 لسنة 1981 والتى تتضمن منح هيئة التنمية الصناعية الولاية على أراضى النشاط الصناعى، وفور الموافقة عليه من مجلس النواب يصبح لهيئة التنمية الصناعية الحق فى الولاية على أراضى النشاط الصناعى.
* ما هى التطورات الأخيرة بمدينة الأثاث بدمياط؟
جارى الآن إنشاء مصنعين من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالمدينة كنموذج يعتد به لباقى المستثمرين لدى بناء باقى مصانع المدينة.
* هل تفاوضت الحكومة الإثيوبية مع التنمية الصناعية لإقامة منطقة صناعية مصرية هناك؟
لم تتفاوض الحكومة الإثيوبية مع الجانب المصرى فى ذلك الشأن، وكل المفاوضات حول تلك المنطقة كانت من قبل شركات القطاع الخاص، ولم ترتق لمستوى المخاطبات الحكومية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/09/19/898192