منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




برايم ترجح تحسن اداء منتجات “جي بي اوتو” محلية الصنع بعد اقرار “صناعة السيارات”


توقعت بحوث بنك الاستثمار برايم القابضة ارتفاع هوامش منتجات شركة جي بي أوتو التى يتم تجميعها محلياً، بعدأن  وافقت الحكومة المصرية علي استراتيجية صناعة السيارات، وأرسلتها إلي مجلس النواب تمهيداُ لإقرارها خلال دورة الانعقاد المقبلة.

وقال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة و الصناعة، إن الاستراتيجية تستهدف تعميق صناعة السيارات ووضع مصر علي خريطة هذه الصناعة العالمية، عن طريق رفع نسب المكون المحلي في هذه السيارات من 45% حالياً إلي 60% وزيادة صادرات السيارات المصرية للأسواق العالمية.

واشار إلي ان الوزارة ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة إعداد اللائحة التنفيذية للاستراتيجية الجديدة، على أن يتم تشكيل لجنة تضم ممثلين من غرفة الصناعات الهندسية ورابطة صناعة السيارات وهيئة المواصفات والجودة لوضع المواصفات القياسية التي يجب ان تتوافق مع نظيرتها الدولية، مع وضع الإطار الزمني المقترح لبدء تطبيق هذه المواصفات علي المنتجات المحلية والمستوردة.

قالت بحوث بنك الاستثمار برايم القابضة أن رغبة الحكومة في زيادة المكون المحلي إلي 60% يمكن تحقيقة من خلال تقديم تخفيضات جمركية او ضريبية مما سيؤدي بدوره إلي زيادة الإنتاج المحلي ومساهمة المكونات المحلية في الإنتاج.

اضافت أن تخفيض الجمارك علي الواردات غير المتصلة باتفاقية التجارة الحرة مع الإتحاد الأوروبى, سيساهم في زيادة المنافسة العادلة في السوق مما سيعمل علي إحياء صناعة السيارات من جديد في مصر. وهناك عدد كبير من شركات السيارات العالمية في انتظار إقرار هذه الاستراتيجية الجديدة للدخول والاستثمار في سوق السيارات المصري.

وذكرت أن هذه الاستراتيجية تمثل حافزا كبيرا للاستثمار وبدورها ستساعد علي اعادة إحياء صناعة السيارات في مصر إذا نفذت بشكل صحيح ومن المرجح أن تكون شركة جى بى اوتو واحدة من أبرز الرابحين على خلفية هذه الاستراتيجية إذ تعتبر  “جي بي اوتو” على رأس المستفيدين في صناعة تجميع، توزيع و استيراد السيارات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا  لامتلاكها نصيب الاسد من الإيرادات، والحصة السوقية والسعة الإنتاجية.

وتوقعت، زيادة في كل من هامش الربح والحصة السوقية لنماذج جي بي أوتو التى يتم تجميعها محلياً(CKD) ، والتي حققت حصة سوقية كبيرة في النصف الاول من عام 2016 عن طريق نماذج Hyundai ، Geely و Cherry بحصة سوقية لكل منهم بلغت 12.6٪، و 4.3٪ و 2.5٪ على التوالي خلال تلك الفترة.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/09/20/900147