منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





“طاقة عربية” و”دولفينوس ” وشركات أجنبية تطلب من ” إيجاس” رخصا لاستيراد الغاز


مصدر حكومى: موِافقات مبدئية للشركات الطالبة لرخص توريد الغاز للقطاع الخاص

تقدمت شركتا طاقة عربية ودولفينوس القابضة المصريتان وشركات أجنبية اخرى بطلبات رسمية للقابضة للغازات «إيجاس» للحصول على رخصة لاستيراد الغاز الطبيعى لصالح القطاع الخاص بالسوق المصرى.

وقال مصدر حكومى لـ«البورصة» إن جهاز تنظيم سوق الغاز الطبيعى ينتظر اصدار القانون من قبل مجلس النواب لبدء اصدار التراخيص لشركات القطاع الخاص باستيراد الغاز وبيعه بالسوق المحلى.

ولم يفصح المصدر عن باقى الشركات التى تقدمت للحصول على رخصة لاستيراد الغاز واكتفى بالقول إنها من جنسيات اجنبية ومن المتوقع الانتهاء من اقرار قانون تنظيم سوق الغاز بنهاية العام الجارى.

وكانت شركة دولفينوس التى اسسها رجل الأعمال المصرى علاء عرفة مع شركاء فى حقل «ليفياثان» الإسرائيلى اتفقت على شراء 4 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعى سنويا لمدة من 10 إلى 15 عاما، كما وقعت اتفاقا لاستيراد الوقود من حقل «تمار» للغاز البحرى الاسرائيلى فى شهر مارس قبل الماضى.

وأوضح المصدر ان طلبات الشركات تضمنت الجهة التى سيتم استيراد الغاز منها والكميات ومن المشترى داخل السوق المصرى ويجرى مراجعتها.
وأشار المصدر إلى أنه تم اعطاء موافقات مبدئية للشركات المتقدمة لاستيراد الغاز لحين اعتماد قانون تنظيم شئون الغاز الذى تراجع صياغته حالياً فى مجلس الدولة تمهيداً لتقديمه إلى مجلس النواب.

وأضاف ان الشبكة القومية لتوزيع الغاز على المستهلكين تستوعب نحو 9 مليارات قدم مكعبة غاز يومياً، والمستغل منها حالياً 5.25 مليار قدم فقط.
وقال إن «إيجاس» أصدرت ضوابط السماح للقطاع الخاص باستيراد الغاز المسال، وتضمنت الشروط تقدم الجهات الراغبة فى الاستيراد ببيانات عن المستورد والمصدر والمستهلك ومعلومات فنية عن نوع الغاز ومواصفاته الفنية.

وتضمنت الضوابط المنصوص عليها فى استمارة استيراد الغاز، أن يلتزم المستورد بالحصول على الموافقات المطلوبة، وتحمل جميع المصروفات ذات الصلة من «الجمارك وتداول ونقل وتوصيل»، وأى مصروفات أخرى للجهات المعنية، ويجب أن يتوافق الغاز المستورد مع مواصفات الشبكة القومية للغازات، وهى ألا تزيد نسبة الأكسجين على 0.1% وثانى أكسيد الكربون على 3%.

ونصت الضوابط ألا يزيد كبريتيد الهيدروجين على 4 أجزاء بالمليون، ولا يحتوى على أى متكثفات عند درجة حرارة صفر مئوية، وأى ضغط أقل من نقطة التوصيل، بالإضافة إلى بعض المواصفات الفنية الأخرى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: طاقة عربية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/09/20/900269