منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“السياحة” تضخ 5 ملايين جنيه فى “تطوير الأهرامات”


ضخت وزارة السياحة 5 ملايين جنيه فى المرحلة الثانية لمشروع تطوير منطقة الأهرامات.
قال المهندس وعد الله ابوالعلا رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إن «السياحة» أرسلت 5 ملايين جنيه خلال الأيام القليلة الماضية، تمثل دفعة أولى من المبلغ التمويلى الذى ستساهم به والمقدر بنحو 50 مليون جنيه.
وتتولى وزارة السياحة تمويل المرحلة الثانية الحالية من مشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة بمبلغ 52 مليون جنيه، فى إطار أعمال نقل المدخل الرئيسى لطريق الفيوم بدلا من مدخل مينا هاوس الحالى.
وبحسب تصريحات سابقة لمدير عام منطقة الأهرامات الأثرية الدكتور أشرف محيى، فقد تم الانتهاء من 70% من إجمالى الأعمال بالمشروع.
وتسعى«الآثار» للانتهاء من معظم أعمال المرحلة الثانية والأخيرة من مشروع تطوير منطقة الأهرامات الأثرية وافتتاحه قبل نهاية العام الحالى.
ويتضمن مشروع تطوير الأهرامات، تطوير وتعديل مسار المداخل والمخارج من منطقة الأهرامات، ليتم إلغاء المداخل الحالية أمام السيارات والأتوبيسات السياحية، ويكون المدخل الجديد والمخرج من ناحية طريق الفيوم الغربى، مع ربط المدخل بـ«طفطف» من أول الطريق يصل حتى الهرم الثانى للحد من دخول السيارات والأتوبيسات لتلافى تأثير عادمها على الآثار.
ومن المرتقب أن يعمل «الطفطف» بالطاقة الشمسية أو الكهرباء ويصل أيضاً حتى المتحف الكبير بعد إلغاء المرور من ميدان الرماية، وتطوير محاور مرورية عن طريق استخدام أنفاق أرضية وعمل مسطح الأرض للمشاة والأتوبيسات السياحية الداخلة لمنطقة الأهرامات والمتحف الكبير فقط. وسيتم نقل منطقة البازارات والخيالة والجمال إلى منطقة الظهير الصحراوى، وربطها بالطفطف أيضاً.
كما سيتم إنشاء مزار سياحى ومركز للزوار يتضمن قاعة سينما ومطاعم وكافيهات حديثة على غرار الموجود فى المتاحف العالمية، مثل متحفى اللوفر والمتحف البريطانى.
وقُدرت التكلفة الإجمالية للمشروع بقيمة 349 مليون جنيه، فى حين بلغ إجمالى النفقات على المشروع حتى الآن 200 مليون جنيه، وفرت وزارة الآثار 149 مليون جنيه منها قبل عام 2011 لإتمام أعمال المرحلة الاولى.
يذكر أن مشروع تطوير منطقة الأهرامات الأثرية بدأ منذ عام 2009، وكان مقررا الانتهاء منه فى 2012. لكن أدت التعثرات المالية لوزارة الآثار على مدى السنوات الماضية إلى عدم الالتزام بالجدول الزمنى لتنفيذ المشروع.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/09/22/900287