منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“جابر”: “التنمية الصناعية” طرحت 6 ملايين متر مربع أراضى للمستثمرين منذ بداية العام


طرح مليون متر مربع بالسادات خلال أيام

طرحت هيئة التنمية الصناعية منذ بداية العام، وحتى سبتمبر الجارى نحو 6 ملايين متر مربع للمستثمرين.
قال إسماعيل جابر، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن إجمالى ما تم طرحه من أراض صناعية خلال العام الجارى يصل إلى 6 ملايين متر مربع من إجمالى 10 ملايين، تسعى الهيئة لطرحها قبل نهاية العام الجاري، والتى تشمل طرح مليون متر مربع بمدينة السادات قبل نهاية شهر سبتمبر.
وقال «جابر»، فى تصريحات لـ«البورصة» على هامش مؤتمر «طاقة الفحم – مصر»، اليوم، إن طرح مدينة السادات من المقرر أن يكون بنظام حق الانتفاع، إذ سيبلغ سعر المتر 16.5 جنيه سنوياً، على أن تستمر فترة انتفاع المستثمر من الأرض لمدة 49 عاماً يمكن تجديدها.
وتسعى الهيئة لدفع شركات المطور الصناعى الخاصة لطرح أراض جديدة بنظام حق الانتفاع لما يعانيه بعض المستثمرين من صعوبات فى توفير أسعار الأراضى، والتى تكون مرتفعة بحسب قولهم، من تلك الشركات بحسب قول رئيس الهيئة، ومن المقرر أن تتعاون الحكومة مع المطورين الصناعيين من خلال شراكة أو وسائل أخرى لتوفير أراض بأسعار مناسبة.
وحول ارتفاع تكلفة بيع الأرض للمستثمرين، قال «جابر»، إن تحديد تكلفة الأرض يتم بناءً على ما تم إنفاقه لترفيقها وتوصيل الخدمات إليها، إذ يمكن ألا تتوافر بعض الخدمات كالطاقة والمياه، ما يدفع الحكومة لإنشاء محطات للتوليد أو للتنقية تتم إضافة تكلفتها على تكلفة الأرض.
من جهة أخرى، قال إسماعيل جابر، خلال كلمته بالمؤتمر، إن حجم الإنتاج المحلى السنوى من الأسمنت يصل إلى 60 مليون طن، تعمل الشركات المحلية على إنتاجها، وتعمل الهيئة على الانتهاء من توفيق إجراءات 8 رخص لإنتاج الأسمنت تقدم لها 6 شركات الهيئة قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل.
وأعلنت هيئة التنمية الصناعية عن طرح 8 رخص للأسمنت فى 2007 تنافس عليها 5 شركات، وكانت أعلى قيمة لرخص الأسمنت 251 مليون جنيه، وأقل قيمة 22 مليون جنيه.
وطرحت 14 رخصة للأسمنت الرمادى فى الفترة من 20 يناير حتى 10 فبراير الماضيين، فى 9 محافظات، بإجمالى طاقة إنتاجية 28 مليون طن بواقع 2 مليون طن سنوياً لكل خط إنتاج.
وتقدمت 6 شركات فقط بأوراقها لهيئة التنمية الصناعية للتنافس على 8 رخص للأسمنت الرمادي، وهى: شركات السويدى للأسمنت، وجوشى الصينية للحصول على رخصتين للأسمنت الرمادى لكل منهما، وشركات جنوب الوادى للأسمنت، ومصر بنى سويف للأسمنت، ورويال للأسمنت تنافس للحصول على رخصة واحدة للأسمنت.
وقدم رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، رئيس مجلس إدارة مجموعة «المصريين» للحديد، بطلب للحصول على رخصة جديدة للأسمنت الرمادي.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/09/26/903152