منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“قناة السويس” تضم “اليوان الصينى” لسلة عملات تحصيل الرسوم اعتباراً من اليوم


مميش: يحمى إيرادات القناة من تقلبات الدولار
حجاج: استحواذ الصين على نسبة كبيرة من التجارة فرض «اليوان» على «صندوق النقد»
بدأت الهيئة العامة لقناة السويس تفعيل القرار الخاص باستخدام اليوان الصينى ضمن سلة العملات التى يتم تحصيل رسوم العبور على أساسها بقناة السويس اعتبارا من اليوم السبت.
وقال الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة، إن إضافة اليوان الصينى لسلة العملات بالهيئة يحمى إيرادات القناة من تقلبات أسعار صرف الدولار، خاصة فى ظل عدم الاستقرار الذى يشهده الاقتصاد العالمى.
وأضاف أن الإعلان عن وحدات حقوق السحب الخاصة من قبل صندوق النقد الدولى سيكون بناء على أسعار الصرف المعلنة كل يوم فى سوق لندن.
وأعلن المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى، أمس الجمعة، إضافة اليوان الصينى إلى سلة عملات الاحتياطى العالمية المعتمدة، وهى الدولار واليورو والين والجنيه الإسترلينى، بما يعد خطوة مهمة لاشتراك الاقتصاد الصينى فى النظام المالى العالمى.
وقال عبدالتواب حجاج المستشار الاقتصادى السابق بهيئة قناة السويس، إن لائحة الهيئة تلزمها بتحصيل رسوم المرور من القناة وفقاً لسلة عملات صندوق النقد بحسب وحدة حقوق السحب الخاصة «SDR».
وأضاف لـ«البورصة»، أن معظم السفن تفضل السداد بالدولار الذى تصل نسبة تمثيله فى سلة عملات الصندوق لنحو 49.7%، كما تسدد معظم الرسوم الخاصة بشراء السفن ومقابل النقل البحرى بالدولار أيضاً.
وأوضح حجاج، أن انضمام اليوان إلى سلة حقوق السحب الخاصة يرجع لكونه صادرة عن دولة من كبار المصدرين الدوليين لفترة استمرت أكثر من 5 أعوام متواصلة.
وأضاف أن، استحواذ الصين على نسبة كبيرة من حجم التجارة العالمية سيتيح لليوان انتشاراً على نطاق أوسع بعد اعتماده ضمن سلة عملات صندوق النقد.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2016/10/01/905541