الدولار يسجل 13.40 جنيه فى السوق السوداء


تاجر عمله:نواجه أومة فى توفير العملة المحلية لشراء مزيد من الدولار
واصلت أسعار صرف الدولار إرتفاعاتها أمام الجنيه في السوق السوداء اليوم ليسجل 13.40 جنيه للبيع مقابل 13.30 جنيه، مع استمرار التوقعات بإقدام البنك المركزى على خفض الجنيه فى السوق الرسمى.
وقال متعاملون في السوق الموازي، إن الاسعار في زيادة مستمرة نتيجة تكهنات بوجود خفض قريب للعملة المحلية أمام الدولار، مشيرين إلي أن عدداً من شركات الصرافة يلجأ إلي اكتناز الدولار، مقابل سعى العملاء الأفراد للتخلي عنه بعد تخطيه حاجز الـ 13 جنيهاً.
وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة، إن السوق الموازي شهد اليوم انتعاشاً كبيراً في ظل اقبال العملاء على التخلي عن الدولار لشركات الصرافة بعد تخطي الأسعار 13 جنيهاً للدولار الواحد.
وأضاف أن الأسعار اليوم ارتفعت 5 قروش للشراء لتسجل 13.15 جنيه، و10 قروش للبيع لتصل إلى 13.40 جنيه للبيع.
وبذلك تكون ارتفعت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه منذ الأسبوع الماضي بواقع 55 قرشاً.
وينتظر السوق خفضا كبيرا فى سعر الجنيه لأول مرة منذ مارس الماضى تمهيدا لتطبيق سياسة صرف أكثر مرونة وفقا للبرنامج المتفق عليه مع صندوق النقد الدولى لإصلاح الاقتصاد والذى يجب تطبيقه للحصول على تمويل بقيمة 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات.
وتعاني مصر نقصاً حاداً في السيولة الدولارية منذ العام الماضي، مما دفع الحكومة والبنك المركزي لاتخاذ إجراءات بترشيد الواردات وتخفيض قيمة الجنيه بنسبة 14% في مارس الماضي، فضلاً عن تعديل قانون البنك المركزي لتشديد العقوبات علي الصرافات المخالفة، إلا أن أسعار العملة الأمريكية ارتفعت بشكل كبير منذ بداية العام وحتي الآن بواقع 5 جنيهات.
وقال تاجر عملة ، إن الاقبال الكبير من العملاء الافراد عن التخلي عن الدولار منذ نهاية الأسبوع الماضي وحتي اليوم ، أدي إلي شح العملة المحلية المعروضة لدي الصرافات في ظل إجازات القطاع المصرفي.
وأضاف أن السوق الموازي يشهد زيادة في الطلب علي العملة الأمريكية بالتوازي مع زيادات طفيفة في المعروض منه، وسعي بعض التجار لاكتناز الدولار تحسباً لتخفيض محتمل للجنيه.
واجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى السبت، مع محافظ البنك المركزى طارق عامر، وشدد السيسى، على ضرورة زيادة الاحتياطى من النقد الأجنبى ومواصلة خفض الدين العام وتوفير الموارد المالية لإتاحة السلع الأساسية والحفاظ على أسعارها، وهى المقابلة التى تم تفسيرها على أنها تمهيد لتحريك سعر الصرف.
وتوقع مسئول صرافة أخر أن تصل أسعار صرف الدولار أمام الجنيه 15 جنيهاً للدولار الواحد حال إقبال البنك المركزي علي تعويم الجنيه.
واستقرت أسعار صرف الدولار فى البنوك اليوم عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/10/02/905681