منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الدواجن” تتراجع لأدنى مستوياتها فى 2016.. وارتفاعات جديدة فى الكتاكيت


الكيلو يسجل 13.5 جنيه بالمزرعة.. والكتكوت 6.75.. وصغار المربين يشتكون

تراجعت أسعار الدواجن البيضاء لأدنى مستوياتها العام الحالى لتسجل 13.5 جنيهاً للكيلو فى المزرعة، مقابل 14 جنيهاً فى شهر يناينر 2016، و15.30 الأسبوع الماضى، بعد ارتفاع المعروض وانخفاض معدلات الطلب من جانب المستهلكين، فى حين ارتفعت اسعار الكتاكيت بنحو 1.25 جنيه.

قال حسين صولة، مدير تسويق شركة كوهية للدواجن، إن تراجع الأسعار جاء نتيجة ارتفاع المعروض بنسبة تصل إلى 15% بعد موسم عيد الأضحى، فى ظل تراجع معدلات الطلب الفترة الحالية.

أضاف صولة، أن انخفاض الطلب جاء نتيجة وجود موسم عيد الأضحى، والذى يتراجع فيه إقبال المستهلكين على سوق الدواجن بنسبة تزيد على 20%، مشيراً إلى أنه يستغرق فترة من أسبوعين إلى 3 أسابيع قبل عودته للمسار الطبيعى.

أوضح أن تكلفة الإنتاج ارتفعت مؤخراً مع زيادة أسعار الدولار فى السوق السوداء لتسجل 14 جنيهأً للكيلو، مشيراً إلى أن المزارع تتعرض لخسائر فى الدورة الحالية.

وقال أحمد إبراهيم، صاحب مزرعة فى محافظة القليوبية، إن تكلفة الإنتاج ارتفعت الفترة الحالية نتيجة تذبذب أسعار صرف الدولار فى السوق السوداء، والتى صاحبتها زيادة فى أسعار الأدوية.

أوضح إبراهيم أن معدلات استخدام الأدوية يزداد حالياً نتيجة دخول موسم الشتاء، لحماية الإنتاج من النفوق، وتجنباً لارتفاعها كما حدث العام الماضى.

وقال ياسر حنيدق، رئيس شركة العربية لتصنيع معدات الدواجن، إن ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من المعدات والأجهزة يعد سبباً رئيسياً فى زيادة تكلفة إنتاج الصناعة.

أوضح حنيدق أن شركات المستلزمات خفضت وارداتها خلال العام الحالى على عدة مراحل لتكتفى بنحو 50% فقط نتيجة زيادة أسعار الدولار الذى تخطى 13 جنيها فى السوق السوداء، ما جعله مرجعاً لعملية التسعير.

فى سياق متصل اشتكى اصحاب المزارع الصغيرة من ارتفاع أسعار الكتاكيت مؤخراً لتتراوح بين 4.75 و 6.75 جنيه للكتكوت عمر يوم واحد، مقابل 5.5 جنيها قبل 3 أسابيع مضت.

قال على الدواهرى، صاحب مزرعة، إن ارتفاع أسعار الكتاكيت بهذا الشكل يرفع تكلفة الإنتاج، مشيراً إلى أن طرح إنتاج الدورة فى الأسواق بعد 45 يوما ليقترن مع الدخول الفعلى لموسم الشتاء.

أوضح الدواهرى، أن موسم الشتاء دائماً ما يشهد ارتفاعا فى نسب نفوق الدواجن فى المزارع الصغيرة خاصة، لانتشار الأمراض والأوبئة، مع عدم قدرتها على استخدام اللقاحات اللازمة للقضاء عليها لارتفاع أسعارها.

وكذلك انخفضت أسعار بيض المائدة الأسبوع الحالى لتسجل 19.5 جنيه فى المزرعة، مقابل 21 جنيها الأسبوع الماضى لزيادة المعروض.

واستقرت أسعار الأعلاف عند 4600 جنيه للطن فى منذ نهاية الأسبوع الماضى، بعد انخفاض 150 جنيها بفعل استقرار انخفاض مدخلات الإنتاج بقيمة 300 جنيه فى الذرة الصفراء و150 جنيها فى الفول الصويا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/10/02/905861