منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الزراعة” تمد موسم الأسمدة لـ4 محافظات بالصعيد 


عيد: حصر شامل للكميات المخزنة فى الجمعيات الزراعية وترحيلها للعام المقبل

أمهلت وزارة الزراعة، مزارعى القصب أسبوعين لاستلام الحصص السمادية المتبقية للمحصول فى 4 محافظات بالوجه القبلى تنقضى منتصف شهر أكتوبر الحالى، بعد انتهاء الموسم الفعلى للصرف نهاية شهر سبتمبر الماضى.

قال حامد عيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة قررت مد فترة صرف الأسمدة لمزارعى القصب فى 4 محافظات «أسوان، وقنا، والمنيا، وسوهاج».

أوضح «عيد»، أن القرار جاء بناءً على تعدد الأزمات فى الشهرين الماضيين لهذه المحافظات؛ نتيجة تأخر وصول الأسمدة بعد أزمة النقل التى كانت تواجهها شركة أبوقير للأسمدة.

أضاف أن منتصف أكتوبر الحالى يشهد نهاية السنة الزراعية، وسيتم بعدها عمل حصر للكميات المخزنة لدى الجمعيات الزراعية بالقرى لترحيلها للعام المقبل.

وقال «عيد»، إن إجمالى كميات الأسمدة المدعمة التى وفرتها وزارة الزراعة بالجمعيات الزراعية التابعة لها بالمحافظات، بلغت نحو 1.67 مليون طن، بنسبة 75% من احتياجات الموسم الصيفى الحالى البالغة نحو 2.2 مليون طن.

أوضح «عيد»، أن عدم استكمال كميات الأسمدة التى يحتاجها الموسم الصيفى، جاء نتيجة تراكم المخزون لدى الجمعيات العام الحالى.

وقال على عودة، رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعى، إن اتجاه الفلاحين لشراء الأسمدة من السوق الحرة بعيداً عن الحصص المقررة لهم بالجمعيات، كان سبباً لوفرة الأسمدة الموسم الحالى بالوزارة.

أوضح «عودة»، أن تقارب أسعار البيع فى السوق الحر مع أسعار بيع الأسمدة المدعمة شجع الفلاحين التوجه له الفترة الماضية، بعد تراجع الأسعار إلى 2100 جنيه للطن مقابل ألفى جنيه للطن لدى وزارة الزراعة.

ويبلغ إجمالى الحصص المقرر توريدها من الأسمدة من المصانع المتعاقد معها من قبل الزراعة، نحو 28 ألف طن، لكل من مصانع «الإسكندرية، وحلوان، وموبكو»، و56 ألف طن من «المصرية للأسمدة»، فضلاً عن 131 ألف طن من أبوقير للأسمدة، و46 ألف طن من الدلتا للأسمدة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الأسمدة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/10/04/907016