منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“كابو فيد” تفتتح مصنع أعلاف جديداً بطاقة 19 ألف طن شهرياً


64 ألف طن إجمالى مبيعات الشركة خلال العام الحالى

تعتزم شركة كاوادايس كابوفيد افتتاح مصنع أعلاف أسماك ودواجن جديد نوفمبر المقبل، لينضم إلى مصنع أعلاف الدواجن، الذى تمتلكه فى منطقة برج العرب بطاقة إنتاجية تصل إلى 19 ألف طن.

قال أحمد عبد الخبير، مدير المنتجات بالشركة، إن «كاوادايس كابوفيد» تستهدف انشاء مصنع أعلاف دواجن وأسماك وماشية فى منطقة برج العرب بطاقة إنتاجية تصل إلى 19 ألف طن، 12 ألف طن منها علف دواجن و7 ألف طن سمك شهرياً.

وأضاف أن الشركة حققت مبيعات 64 ألف طن علف حتى سبتمبر الحالى، بقيمة 350 مليون جنيه،  مستحوذة على حصة سوقية تقدر بنحو 5% من السوق، وتمتلك الشركة مصنع أعلاف ببرج العرب بطاقة إنتاجية 15 ألف طن شهرياً.

وأشار إلى أن شركات إنتاج الأعلاف قلصت الإنتاج نتيجة ارتفاع التكلفة على خلفية ازمة الدولار وصعوبة توفيرها من السوق الرسمية، وزيادة سعر الصرف فى السوق السوداء الذى يترواح بين 12 و13 جنيها.

وأضاف أن أسعار الأعلاف ارتفعت نتيجة زيادة سعر طن الذرة الصفراء بنحو ألف جنيه ليصل إلى2800 بداية العام الحالى، وألفى جنيه للفول الصويا ليبلغ قيمة الطن 5500 جنيه.

ولفت إلى أن «كابوفيد» تستورد نحو 5000-6000 طن ذرة شهرياً، ما يجعل التعاقد مع الفلاحين لتوفير الكمية المطلوبة مستحيلاً، فضلاً عن نسبة السموم الفطرية المرتفعة.

وأبدى عبد الخبير تخوفه من استيراد أوراك الفراخ التى تباع بأسعار تترواح بين7و8 جنيهات فى ظل ارتفاع مستلزمات الإنتاج، ويتكون طن العلف من 600 كيلو ذرة صفراء بجانب ارتفاع الوقود وتضاعف أسعار الكهرباء اللازمين للتدفئة وتصنيع الأعلاف، ما يهدد بتدميرالصناعة.

وأشار إلى أن الشهور السبعة الأولى من العام حالى شهدت تحور للفيروسات وظل معدل النفوق مرتفع حتى شهر يوليو الماضى، الأمر الذى أدى إلى خروج نحو 40% من صغار المربين من السوق، خاصة فى ظل ارتفاع تكلفة تربية الدجاجة.

وأرجع ارتفاع تكلفة تربية الدجاجة إلى زيادة أسعار العلف والكتاكيت، ويتراوح سعر الكتكوت حالياً بين 4 و6 جنيهات، بالإضافة إلى 3،5 كيلو علف بقيمة 19 جنيها ليبيع الفرخة زنة 2 كيلو بـ30 جنيها فى المزرعة بهامش ربح ضعيف للغاية، خاصة فى ظل معدلات النفوق المرتفعة.

وطالب عبد الخبير بتوفير لقاحات من خلال العترة المصرية لمحاربة الأوبئة المستوطنة، وتوفير الدولار من خلال البنوك والصرافات حتى لا يلجأ مصنعو العلف إلى السوق السوداء.

كتب: أمانى رضوان

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/10/06/906662