رويترز: أرامكو السعودية أبلغت مصر شفهياً بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية


 

نقلت وكالة رويترز عن مسئول حكومى مصرى إن أرامكو السعودية أكبر شركة نفط فى العالم أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية شفهيا فى مطلع اكتوبر بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وأضاف المسئول الذى نقلت عنه وكالة رويترز: «أرامكو أبلغت الهيئة العامة للبترول مع بداية الشهر الحالى بعدم قدرتها على إمداد مصر بشحنات المواد البترولية».
وكان طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قال فى تصريحات خاصة لـ «البورصة» أمس، إن أرامكو لم تخطر وزارة البترول رسمياً بأى شىء ولكن من المحتمل ألا تستطيع توفير الشحنات لشهر أكتوبر، نتيجة ظروف داخلية لديها وهذا أمر طبيعى فى التعاقدات طويلة الأجل لتوريد المواد البترولية.
وكانت وزارة البترول وقعت عقداً تجارياً مع أرامكو السعودية على تزويد مصر بالمشتقات البترولية لمدة 5 سنوات بداية من شهر مايو الماضى، وبفائدة 2% وفترة سماح للسداد 3 سنوات على الأقل وتلتزم الهيئة العامة للبترول بسداد المستحقات.
ومن المتوقع أن تصل التكلفة الإجمالية للشحنات خلال السنوات الخمس 30 مليار دولار حال استمرار انخفاض الأسعار عالمياً للبترول.
ويأتى هذا الاتفاق بعد أن تم توقيع عقد التمويل للاتفاقية بين هيئة البترول والصندوق السعودى للتنمية على هامش اجتماع المجلس التنسيقى للبلدين الذى عقد بالرياض خلال شهر مارس الماضى.
وأضاف المسئول «مصر ستطرح عددا من المناقصات لشراء احتياجات السوق المحلى من الوقود، هيئة البترول فى مصر ستعمل على تدبير أكثر من 500 مليون دولار مع البنك المركزى لشراء الاحتياجات».
وقال تجار لرويترز الاثنين الماضي، إن الهيئة المصرية العامة للبترول تطلب شراء ما يصل إلى 105 آلاف طن من البنزين 95 اوكتين للتسليم فى السويس فى نوفمبر.
وسبق أن طرحت الهيئة يوم الجمعة مناقصة مستقلة لشراء ما يصل إلى 132 ألف طن من البنزين للتسليم فى الإسكندرية فى نوفمبر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/10/10/908880