منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“أكسبلونيك” تستهدف رفع الصادرات المصرية لأفريقيا لـ 3 مليارات دولار بحلول 2019


«الجمعية» تؤسس شركتين بالقاهرة ونيروبى لتسهيل التجارة المشتركة

تخطط جميعة المصدرين “أكسبلونيك”، لزيادة الصادرات المصرية للسوق الأفريقى إلى 3 مليارات دولار خلال 3 سنوات مقابل 1.2 مليار دولار حالياً.

وقال عمر عبداللطيف، المدير التنفيذى بالجمعية، إن الجمعية أعدت خطة جديدة لمضاعفة الصادرات المصرية للسوق الأفريقى، تتضمن التوسع بالصادرات فى 12 سوقاً جديداً، ودعم المعارض الخارجية.

وأوضح عبداللطيف أن الخطة تتضمن عدة محاور، أهمها، عقد شراكات مع الشركات العالمية المنظمة للمعارض الدولية، لعقدها فى مصر، وزيادة المشاركة فى المعارض الكبرى خاصة بقطاعات مواد البناء والرخام والجرانيت والأثاث والمفروشات والمنتجات الحرفية.

وأطلقت «أكسبلونيك» بوابة جديدة للمعلومات التسوقية، لتوفير جميع المعلومات للمصدرين المصريين عن الأسواق التى سيتم التصدير لها، تتضمن أبرز المنتجات التى تحتاجها تلك الأسواق والدول المنافسة.

وتستهدف الجمعية التوسع بالصادرات فى أسواق روسيا وأمريكا اللاتينية كخطوة ثانية بعد السوق الأفريقي.

واشار عبداللطيف إلى تعاقد «اكسبلونيك» على تأجير 50 ألف متر مخازن لوجستية بدولة كينيا لتخزين البضائع، كما تم الاتفاق على إنشاء معرض دائم للمنتجات المصرية ومقر إدارى مسئول عن التعاقدات لتسهيل وزيادة حركة التجارة بين القاهرة ونيروبي، وإن الأمر نفسه سيتم تطبيقه على باقى الدول الأفريقية حال نجاحه.

وتستهدف الجمعية تصدير أول شحنة لكينيا، تتضمن ملابس جاهزة ومواد بناء وأثاث، الشهر الجارى.

وتعد كينيا أكبر مستورد فى أفريقيا، حيث إنها تضم ميناءً كبيراً تستطيع من خلاله التوزيع لأوغندا وجنوب السودان ورومانيا وتنزانيا وإثيوبيا وجيبوتى والصومال ودول شرق افريقيا.

وقال عبداللطيف إن الجمعية ستركز على دعم تصدير منتجات الصناعات الغذائية والمفروشات المنزلية والأثاث المكتبى والتعليمى والأسمدة والكيماويات الوسيطة والورق ومستحضرات التجميل والصناعات الهندسية والمولدات الكهربائية ومواد البناء للسوق الأفريقى.

وأشار إلى تأسيس الجمعية شركتين تجاريتين لتسهيل التجارة بين مصر وافريقيا، الاولى بالقاهرة وتسمى (trade hup) للتعاملات التجارية، والثانية بكينيا وتسمى (expolink hup east africa ltd).

وقال أيمن الزغبى، مدير تمويل التجارة البينية لأفريقيا، فى بنك «afriexiem» إن البنك يهدف لتمويل العمليات التجارية فى أفريقيا من خلال برامج التمويل للدول الأعضاء.

وأضاف أن هناك برنامجين يقدمهما البنك لتسهيل التجارة بين الدول الأفريقية، الأول يتضمن دعم وتسهيل التجارة البينية بين دول القارة، والثانى يشمل تسهيل التصدير خارج القارة.

ويتميز البنك أن له خطوط تعامل مباشرة مع البنوك العاملة فى الدول الأعضاء ويقوم بدور الوسيط وتحمل المخاطر التى لا تقبلها معظم البنوك.
وقال الزغبى إن البنك لديه برنامج تمويل لتسهيل الصادرات لأفريقيا بحجم 500 مليون دولار تم استخدام 300 مليون دولار.

ويستهدف البنك الوصول بالتسهيلات التى يقدمها إلى افريقيا إلى مليار دولار خلال الخمس سنوات المقبلة، لتنمية التجارة فى أفريقيا والتركيز على الدول الأكبر صناعياً ومن حيث عدد السكان وهى مصر والمغرب وساحل العاج وكينيا وجنوب أفريقيا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الصادرات

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/10/10/909114