منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الدولار يكسر حاجز 15 جنيهاً فى السوق الموازى


مسئولو صرافات: ارتفاعات غير مبررة فى أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية
شح المعروض من العملة الأوروبية يقفز بها إلى 16.80 جنيه.. والريال يسجل 3.70 جنيه والدينار الكويتى يصل 45 جنيهاً
ارتفع سعر الدولار فى السوق الموازى اليوم 35 قرشاً، ليكسر حاجز 15 جنيهاً لأول مرة فى تاريخه، مسجلاً 15.10 جنيه للبيع، مقابل 14.75 جنيه للبيع أمس.
وقال أحد تجار العملة فى المعادى، إن التجار وأصحاب شركات الصرافة يتسابقون فى زيادة أسعار العملة الأمريكية فى عمليات التداول لتحقيق مزيد من المكاسب، مشيراً إلى أن هناك طلبات متزايدة منذ أمس نتيجة تسييل بعض العملاء لأصول أو دولرة بعض المدخرات بالعملة المحلية.
أضاف أنه نفذ عمليات شراء للدولار عند 14.75 جنيه اليوم، فى حين باع الدولار بأسعار تتراوح بين 15.05 جنيه، و15.10 جنيه.
وأشار إلى أن طلبات بعض المستوردين خاصة الأخشاب والأغذية تضغط على أسعار العملة، خوفاً من شح المعروض، وعدم قدرتهم على تلبية الطلبات من العملة الأمريكية دون النظر للأسعار.
وأبقى البنك المركزى على سعر صرف الدولار فى مزاده الدورى الدولارى عند 8.87 جنيه، أمس، وهو نفس السعر المعمول به منذ مارس الماضى.
وقال مسئول آخر بإحدى شركات الصرافة بالدقى، إن أسعار الدولار تتغير بشكل سريع، وتختلف من ساعة لأخرى، وهو ما يحفز المضاربات على العملة، ودفعها للارتفاع لتصل 15.10 جنيه اليوم، متوقعاً ارتفاعات جديدة خلال اليوم.
وأضاف أن تفتيشات البنك المركزى على الصرافات مستمرة، ولكن جميع العمليات التى تتم بالأسعار المرتفعة تتم خارج المقرات ومن «مرتزقة» جمع العملة، وإعادة بيعها فى نفس اليوم أحيانا للحصول على مكاسب سريعة.
ارتفعت أسعار أغلب العملات الرئيسية والعربية مقابل الجنيه فى السوق الموازى، وبلغ سعر شراء اليورو 16 جنيهاً و16.80 جنيه للبيع.
وأرجع أحد تجار العملة ارتفاع الفارق فى سعر شراء وبيع اليورو، نتيجة عدم توافر أى معروض من العملة الأوروبية وصعوبة تواجدها، لافتاً إلى أنه يعمل منذ يومين على تدبير 30 ألف يورو، ولم ينجح فى ذلك حتى الآن.
كما ارتفعت أسعار صرف الجنيه الإسترلينى إلى 17 جنيهاً للبيع، مقابل 16 جنيهاً الأسبوع الماضى.
وعلى صعيد العملات العربية، قفز سعر الريال السعودى، اليوم، إلى 3.70 جنيه، وقال متعاملون إن أسعار الريال لم تصل إلى هذه المستويات وقت موسم الحج والعمرة وحينها سجلت 3.40 جنيه، ولكن الأسبوع الحالى شهد ارتفاعاً دفع الأسعار لتلك المستويات.
وسجل الدينار الكويتى 45 جنيهاً للبيع، و42 جنيهاً للشراء، مقابل 39 جنيهاً للشراء و40 جنيهاً للبيع الأسبوع الماضى.
وسجلت أسعار صرف الدولار بالبنوك 8.85 جنيه للشراء و8.88 جنيه للبيع اليوم.
كانت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولى قد قالت فى مؤتمر صحفى قبل أيام، إن مصر يجب عليها الوفاء بإجراءات أولية تتعلق بالدعم ومرونة سعر الصرف قبل اجتماع مجلس المديرين التنفيذيين بالصندوق لإقرار قرض بقيمة 12 مليار دولار لصالحها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الدولار

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/10/12/910079