منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




حوار.. “إيجل للاستشارات المالية” تُدبّر تمويلات بـ 25 مليون جنيه


ياسر عمارة رئيس شركة إيجل للاستشارات المالية لـ«البورصة»:

«نيوكاسل للاستثمار الرياضى» تطلب تأجيل طرحها فى بورصة النيل 3 أشهر

تدبير تمويلات بـ25 مليون جنيه لمصنع بلاستيك عبر التأجير التمويلى

باتت البورصة المصرية منفردة لطروحات الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة الحالية، فبعد فشل طرح شركة العالمية للطباعة، والتوفيق للتأجير التمويلى خلال العام الحالى، قررت شركة نيوكاسل للاستثمار الرياضى التقدم بطلب للبورصة المصرية بتأجيل فترة استيفاء المستندات المطلوبة لإتمام الطرح 3 أشهر.

وقال ياسر عمارة رئيس شركة ايجل للاستشارات المالية راعى قيد شركة نيوكاسل فى البورصة، إن الظروف الحالية للبورصة المصرية من ضعف فى السيولة وعدم استقرار أداء الأسهم لا تشجع على نجاح الطروحات الجديدة فى البورصة.

وتابع: قررنا التقدم بطلب للبورصة المصرية لمد فترة استيفاء مستندات الطرح فى بورصة النيل لمدة 3 أشهر إضافية تبدأ مع نهاية شهر أكتوبر الحالى، إلا أنه حال تحسن ظروف السوق فأننا لن نتردد فى طرح الشركة.

وأضاف عمارة، أنه خلال السنة الحالية حالت ظروف السوق دون نجاح طروحات فى البورصة رغم جودة الأداء المالى للشركات وقدرتها على توليد تدفقات نقدية من انشطة التشغيل التى تتركز فى قطاعات استثمارية واعدة.

وافقت لجنة القيد فى البورصة المصرية على قيد شركة نيوكاسل للاستثمار الرياضى فى 20 أكتوبر من عام 2015، إلا أنها لم تمكن من الطرح فى بورصة النيل برأسمال يبلغ 4.37 مليون جنيه، موزعاً على 2.18 مليون سهم، بقيمة اسمية تبلغ 2 جنيه للسهم الواحد.

وأضاف عمارة، أن الشركة تستهدف البدء فى إنشاء حمام سباحة خلال 2016، والذى يتميز بإمكانية زيادة عدد ساعات التشغيل مع إمكانية العمل على مدار جميع فصول السنة المختلفة.

وذكر أن الشركة بدأت فى قطاع كرة القدم فى تدشين فريق أول لكرة القدم ينافس فى دورى الدرجة الرابعة، فضلاً عن قطاع للناشئين للاستثمار فى الطاقات البشرية للاعبين وتنمية المواهب ثم إعادة بيعها مستقبلاً لتحقيق عوائد مادية بالتوازى مع العمل على الترقى فى الدرجات المختلفة للدورى الممتاز.

قال عمارة، إن قيمة الطرح تصل إلى 850 ألف جنيه تمثل حصة 20% من أسهم الشركة، وكان آخر طرح فى بورصة النيل بنفس القيمة هو طرح شركة جينيال توز الذى تم نهاية العام الماضي، وكان بسعر طرح 1.5 جنيه لعدد 600 ألف سهم، وتمت تغطيته 121 مرة.

وعلى صعيد الأنشطة الأخرى لشركة إيجل للاستشارات المالية لفت عمارة، إلى أن انشطة رعاية القيد فى بورصة النيل باتت فى اوضاع صعبة للغاية، ما يقلل من قدرة الشركات على الاعتماد عليها بصورة منفردة ومن ثم تبحث الشركات فى دفاتر انشطتها الاخرى التى تتمكن القيام بها لتوليد إيرادات إذ أنها كيان استثمارى فى المقام الاول.

وكشف رئيس شركة ايجل للاستشارات المالية، أن الشركة تعكف على تدبير تمويلات لمصنع يعمل فى مجالات انتاج البلاستيك بقيمة تصل الى 25 مليون جنيه، تلك التى تدرس الشركة توفيرها عبر التأجير التمويلي.

ولفت الى أن ايجل تعكف على عميلات هيكلة مالية وتسويات مديونات لإحدى الشركات بقيمة تصل الى 100 مليون جنيه، علاوة على مجموعة شركات تقدم لها الشركة خدمات الاستشارات المالية.

وفقاً لبيانات بورصة النيل هناك 30 شركة حاصلة على ترخيص رعاية القيد فى بورصة النيل، إلا أن 11 شركة فقط تمكنت من القيام بدورها فى قيد وطرح الشركات، منذ بداية تأسيس بورصة النيل وحتى يومنا تم قيد 45 شركة من خلال رعاة القيد فى بورصة النيل، إلا أن 14 شركة اتجهت الى شطب أسهمها من البورصة لينخفض عدد الشركات المقيدة الى 31 شركة (متضمنة 4 شركات جديدة تنتظر الطرح خلال الأشهر القليلة القادمة)، وبالتالى فان إجمالى عدد الشركات المتداولة هو 27 شركة.

أضاف أن طول المدى الزمنى لعملية القيد والطرح فى بورصة لنيل لا تعد عامل حفاز على جذب مزيد من الشركات، مضيفاً: شركة نيوكاسل تم قيدها فى أكتوبر من العام الماضي، وها نحن بعد مرور عام كامل لم نتمكن من الطرح، وذلك على الرغم من ارتفاع تكلفة التمويل البنكى إثر الرفع المتتالى لسعر الفائدة البنكية، والتى بلغت 250 نقطة اساس خلال العام الحالى.

وكانت شركة إيجل تخطط شركتى إكسبريس للحلول المتكاملة، ونيوكاسل للاستثمار الرياضى خلال مارس الماضى فى بورصة النيل، إلا أن الاولى تم اعتبار قيدها كأن لم يكن فى 21 سبتمبر الماضى، فيما تعتزم الأخيرة طلب تأجيل الطرح.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: بورصة النيل

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/10/16/910514