منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



هل تنتهي أزمة إلغاء تعاملات “بلتون” بعد إعلان القيمة العادلة؟


سامى: أسانيد متعددة لإلغاء تعاملات أي سهم.. ونشر دراسات «ايكمى» و«آراب» مع استيفاء الملاحظات
رشاد: القيمة العادلة للسهم باتت معلنة وتحركاته متروكة للسوق وفقاً للعرض والطلب
«بلتون» تخطط لإدارة طرحين من الحكومة 2017 و«فينكورب» تتوقع نمو أرباحها 5 مرات

أبقت البورصة المصرية على تعاملات سهم شركة بلتون المالية القابضة دون إلغاء للمرة الأولى منذ 22 يوم بنهاية تعاملات اليوم الأحد.

وأثار تقارب القيمة العادلة لبنك الاستثمار بلتون المالية القابضة، الذى طلبت هيئة الرقابة المالية إعداده مع السعر السوقى للسهم تساؤلات حول قانونية استمرار إلغاء العمليات المنفذة على السهم والمستمر منذ فترات طويلة.

إلا أن الإبقاء على التعاملات ثم معاودة إلغاءها حدثت من قبل عندما أعلنت الشركة نتائج أعمالها التي شهدت نموًا قويًا في الأرباح لتبقي البورصة المصرية على التعاملات دون إلغاء عدة أيام قبل معاودة اعتبارها كأن لم تكن.

واعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية دراسة القيمة العادلة لسهم شركة بلتون المالية القابضة عند 10.07 جنيه، والتى اعتدتها شركة فينكورب، إذ قالت الدراسة إن القيمة العادلة لحقوق المساهمين فى بلتون تصل الى 1.7 مليار جنيه بنهاية يونيه الماضى.

إلا أن التقديرات الواردة فى الدراسة مبنية على أساس عدم حدوث تغيرات جذرية فى سعر الصرف، وهو أمر غير متوقع فى ظل التوقعات بقرب خفض القيمة الرسمية للجنيه، كما أن الدراسة تتضمن نجاح ادارة الشركة فى تدبير التمويل اللازم لزيادة رأس المال العامل.

وبحسب دراسة «فينكورب»، فإن شركة بلتون تنوى زيادة رأس مالها المدفوع من 338 مليون جنيه الى مليار و338 مليون جنيه عبر اكتتاب لقدامى المساهمين موزعة على 500 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم، على أن يتم توجيه الحصيلة لتمويل الاستحواذ على شركة خدمات المشاريع متناهية الصغر «ريفى»، والاستحواذ على «اراب فاينانس».

ومن بين أوجه الزيادة المستهدفة، الدخول فى قطاع ادارة صناديق الاستثمار العقاري، والتوسع فى مجالات صناديق المؤشرات والمساهمة فى تأسيس صناديق استثمارية، والتوسع فى الخدمات المالية للعملاء من خلال عرض أدوات وأسواق مالية متعددة وزيادة استثمارات الشركة فى دعم القطاع.

كما تخطط «بلتون» لتوجيه الزيادة لتمويل رأس المال العامل ودعم الملاءة المالية لقطاع السمسرة.

وقالت الدراسة إن بلتون وقعت عقدين لغرض القيام بعمليات اكتتاب لشركتين بالقطاع الخاص خلال العام المقبل، علاوة على استهدافها الفوز بطرحين من طروحات شركات قطاع الاعمال العام خلال 2017، وافترضت زيادة عمليات الترويج سواء الدمج أو الاستحواذ أو الاكتتابات الى 6 عمليات خلال عام 2018، مع التحسن المتوقع للاقتصاد المصرى مقابل 3 خلال 2017.

وتوقعت بلتون تطور نشاط إدارة الاصول من خلال منتجات الشركة الجديدة والمتمثلة فى اطلاق صندوق Alternative Investments وكذلك صندوق الاستثمار العقارى.

ورجحت الدراسة أن تضاعف بلتون إيراداتها خلال العام المقبل بنحو 2.3 مرة، عبر ايرادات بقيمة 284.9 مليون جنيه خلال 2017، مقابل 119.24 مليون جنيه خلال العام الحالى على أن تصل صافى ارباح الشركة الى 83.2 مليون جنيه مقابل 17.14 مليون جنيه عن 2016 أى أكثر بنحو 5 مرات.

وقال بيان من الهيئة العامة للرقابة المالية: إن دراسة القيمة العادلة تتضمن عدة تنبؤات وتقدرات مستقبلية متفائلة نسبياً، ومن ثم فإنها تتضمن درجة عالية المخاطر وقد تختلف النتائج الفعلية عن المتوقعة ويتعين على كل مستثمر أن يفحص ويدرس كافة البيانات الموجودة فى الدراسة.

من جهته قال شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية لـ«البورصة»، إن مسألة الغاء البورصة المصرية لتعاملات بلتون من عدمه أمر تحكمه قواعد تنظمية فى سوق المال ولاسيما المادة 21 من قانون سوق رأس المال، مشيراً الى وجود حالات عديدة تتضمن الغاء التعاملات على الأسهم.

وتنص المادة 21، على الغاء التعاملات بقرار رئيس البورصة حال وجود تلاعبات فى الاسعار، والاخيرة تعد السند القانونى الذى تتم على أساسه الغاء تعاملات السهم فى البورصة منذ أشهر.

وعلّق ايهاب رشاد الرئيس التنفيذى لشركة مباشر انترناشيونال لتداول الاوراق المالية قائلاً إنه بعد الاعلان عن القيمة العادلة لسهم «بلتون» أصبحت الامور واضحة بالنسبة للمساهمين، فيما يتعلق بمقارنة السعر السوقى للسهم مع قيمته العادلة وتوقعات الاداء المستقبلى للشركة وفقاً لدراسة صادرة عن شركة معتمدة من جانب الهيئة العامة للرقابة المالية.

وتابع: أرى أنه لا يوجد مشكلة فى حدوث أى ارتفاعات للسهم خلال الفترة المقبلة، لقد وصلنا الى درجة عالية من الشفافية فيما يخص السهم، ومعطيات اتخاذ قرار استثمارى باتت كاملة للمساهمين.

وأضاف أنه فى حال وجود تلاعبات فى العروض والطلبات على السهم والتى تسجل عبر شاشات التداول يتعين على البورصة مراقبتها وتصحيح الاوضاع فيما يضمن حقوق المساهمين.

وحددت شركة اصول عربية القيمة العادلة لشركة مصر جنوب افريقيا للاتصالات عند 80 قرشاً للسهم، تلك القيمة التى اعتمدتها الهيئة العامة للرقابة المالية وفقاً للقوائم المالية للشركة فى 30 يونيه الماضى بعد الترجيح بالوزن النسبى.

وطالبت الهيئة 4 شركات بتقديم دراسة قيمة عادلة بعد ارتفاع أسهمها بأكثر من 75% خلال آخر 6 أشهر وضمت القائمة «بلتون المالية القابضة»، و«ايكمى»، و«مصر جنوب أفريقيا» و«اراب للتنمية»، وعلّق سامى بأن «الرقابة المالية» سوف تنشر القيم العادلة لـ«ايكمى»، و«اراب للتنمية» بمجرد الانتهاء من استيفاء ملاحظات الرقيب على الدراسات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: بلتون

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/10/16/911391