منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“ضريبة القيمة المضافة” تثير استفسارات رجال الصناعة و التجارة


سؤال لنائب الوزير: أى نوع من ” البن ” معفى من الضريبة ؟ .. ومطالب بإعفاء لب الورق و” مصاصة القصب “

المنير يكشف : ” مجلس النواب ” هو من أخضع الإنتاج السينمائي للضريبة

مهلة 3 أشهر لتوفيق الأوضاع دون غرامات

 

قدم ممثلون القطاعات الصناعية ملاحظات على قانون القيمة المضافة وتضررهم من عدم احتساب فرق العملة في الميزانيات أمام عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية وعبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب في ندوة لجنة الضرائب باتحاد الصناعات.

قال عمرو عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية إن القانون أعفى الدواء والمادة الفعالة ولم يعف المادة غير الفعالة و قطاع الدواء من أكثر القطعاعات التزاما ومحكوم  بالتسعير الجبري.

اضاف: “افرض 50% ضريبة ولكن الغي حد التسجيل لان المصانع تتحمل 13% ولدينا عدد كبير من نواقص الدواء وبالخسائر ستتوقف المصانع نهائيا.

واستفسر إبراهيم الإمبابي عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، عن نوعية البن المعفي والبن غير معفي من الضريبة.

وقال نديم إلياس عضو مجلس إدارة غرفة الطباعة والتغليف إن الورق واللب كانوا معفيين من الضريبة وتم فرض ضريبة قيمة مضافة عليهم وبالتالي ارتفعت التكلفة الانتاجية.

ومحمد عبد الرحيم رئيس شركة قنا للورق ان قانون القيمة المضافة لم يعالج التشوه في ضريبة المبيعات و لب الورق كان معفيا وفرض عليه ضريبة والورق المستورد معفي و حال استقرار وضع الدولار لن تتمكن الشركة من بيع طن واحد مطالبا بإعفاء لب الورق و “الباجاس”- مصاصة القصب من الضريبة باعتباره نفايات الصناعات الغذائية ومادة خام للشركة لانتاج الورق.

وقال فاروق صبري ان القانون وضع أعباء على منتجين السينما في ظل المعاناة الشديدة التي يتعرضون لها من سرقة الافلام بعد طرحها في السينمات وصعوبة توزيعها خارجيا بسبب عرضها على 140 قناة.

وقال فكري عبد الشافي نائب رئيس غرفة الصناعات الكيماوية ان ادراج المنظفات في سلع الجدول ظاهره رحمة وباطنه عذاب لان عدم خصم المدخلات للمنظفات يؤدي الي ان تكون 13% الضريبة تدخل ضمن التكلفة وبدلا من ان يتم اعفائها ارتفعت تكلفتها وزادت اسعارها واذا استمر الوضع الحالي سيؤدي إلى تفاقم مشكلة المنظفات المصنوعة في السوق الموازي التي لها تأثير سلبي على الصحة.

و ذكر عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن الإنتاج السينمائى كانت وزارة المالية أعفته فى مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة  لكن مجلس النواب انتهى إلى ضرورة خضوعه وسيتم العمل على دراسة الاقتراحات المقدمة في ذلك.

واضاف المنير إن التسعير الجبري للأدوية سيتم مناقشته مع وزارة الصحة وفي حالة التوصل لنتيجة سيتم ادراجها في اللائحة التنفيذية بما، لا يخالف القانون.

وقال ان الوزارة منحت مهلة 3 اشهر لتوفيق الاوضاع بدون غرامات تأخير لصعوبة التطبيق او عدم الفهم الكامل للقانون.

واضاف ان البن الحبيبات معفي من الضريبة ولكن القهوة سريعة الذوبان لا يطبق عليها الإعفاء وسيتم وضعها في اللائحة.

 

إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان فاروق صبرى رئيس غرفة السينما فكرى عبدالشافى نائب رئيس غرفة الصناعات الكيماوية ندوة لجنة الضرائب باتحاد الصناعات (1) ندوة لجنة الضرائب باتحاد الصناعات (2) ندوة لجنة الضرائب باتحاد الصناعات (3)

 

 

تصوير: محمود فكرى

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/10/17/912301