منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



تفاصيل طرح المرحلة الأولى من مشروع 1.5 مليون فدان


إسماعيل: المشروع يشمل أنشطة زراعية وصناعية ونهدف لسد الفجوة الغذائية

حنورة: سحب كراسات التقدم للمشروع اعتباراً من 25 أكتوبر الحالى

تقسيم المساحات بين ألفين و 12 ألف فدان والسماح بشركات تضامن بين 23 شخصا بحد أقصى
أعلنت الحكومة،عن طرح المرحلة الأولى من مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان عقب انتهاءها من الدراسات الفنية والاقتصادية، على ان يتم طرحها على الشركات الاستثمارية وصغار المزارعين والشباب اعتباراً من 25 أكتوبر الحالى.
وقال شريف اسماعيل، رئيس الوزراء، فى مؤتمر صحفى اليوم إن المشروع يهدف للتوسع فى الزراعة والعمران، والاستفادة من البنية الأساسية والتحتية التى تم تنفيذها بمختلف انحاء الجمهورية، والتى تشمل شبكة الطرق، والابار، وزيادة الرقعة الزراعية، لسد الفجوة الغذائية.
أَضاف المهندس عاطر حنورة، رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصرى، المسئولة عن المشروع أن المرحلة الأولى تشمل طرح 500 ألف فدان، فى مناطق “الفرافرة القديمة، وواحة المُغرة، وغرب غرب المنيا، وتوشكى”، وتم تقسيم الأراضى لمساحات تتراوح بين 2000 و 12 ألف فدان للقطعة الواحدة.
وتضم الأنشطة الاستثمارية فى الأراضى المطروحة الزراعة والتصنيع الزراعى والإنتاج الحيوانى والداجنى والاستزراع السمكى والمناطق اللوجيستية ومناطق صناعية لتعبئة المنتجات وتغليفها.
وتتوزع المساحات بواقع 170 ألف فدان بالمُغرة، و120 ألف بغرب غرب المنيا، و100 ألف بالفرافرة القديمة، و110 ألف فى توشكى.
أشار حنورة، إلى أن مشروع 1.5 مليون فدان يعد جزءً من إجمالى 4 ملايين فدان مستهدف تنميتها، ويعتمد المشروع على مخزون المياه الجوفية، وسيتم تخصيص مساحات لصغار المزارعين والشباب بالتمليك، والأخرى للمستثمرين المصريين والأجانب.
أضاف: “ستجهز نظم الرى للأراضى المخصصة لصغار المزارعين والشباب قبل تسليمها، للحد من مخاطر الاستثمار، وهناك بعض الأراضى الخاصة بالمستثمرين مجهزة بآبار وأخرى غير مجهزة، مع إلزام المستثمرين بمواقع الآبار والمقنَّن المائى والتركيب المحصولى، طبقاً لطبيعة التربة والمناخ ونوعية المياه.
أوضح أن الشركة تُعدد لإقامة مراكز بحثية وإرشادية بالتعاون مع مؤسسات دولية فى المواقع المختلفة للمشروع، لإجراء الدراسات والأبحاث المطلوبة لخدمة المشروعات، والعمل على تطوير الزراعة وتقديم الإرشادات لصغار المزارعين والمستثمرين.
وسيتم طرح كراسة التأهيل تتضمن المعايير الفنية والمالية والقانونية للمستثمرين اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر الجارى، وتُسلَّم كراسة الشروط والمواصفات للمستثمرين المؤهلين لاختيار الأراضى وتقديم عطاءاتهم المالية والفنية.
كما ستُجرى قرعة علنية بين أصحاب طلبات التخصيص المستوفاة للشروط، والذين لم يصبهم الفوز بالقرعة يكون لهم الحق فى استردادٍ ثمن كراسة التخصيص، وفى حالة عدم سحبها يتم الاحتفاظ بأولويتهم فى تخصيص الأراضى فى الطرح المقبل.
ويمكن تكوين شركة تضامن لا تقل عن 10 أفراد ولا تزيد عن 23 فرداً، وتحصل كل مجموعة مكونة للشركة على بئر يتوسط مساحة 238 فدان، تكون ملكيتها على المشاع بأسهم فى الشركة المكونة، وذلك منعاً لتفتيت الملكية الزراعية.
وستوقع عقود مبدئية مع المستثمرين وصغار المزارعين والشباب، وفى حالة عدم التزام المستفيد بالبرنامج الزمنى للاستصلاح أوعدم الالتزام المالى أو بيع الأراضى خارج الشركة أو عدم الالتزام بالمقننات المائية الخاصة بالآبار، أو زراعة محاصيل غير مسموح بها سيتم فسخ العقد.
أضاف أنه تم مراعاة طرح الأراضى بأسعار مخفضة لصغار المزارعين مع الترتيب لتوفير خدمات تعاونية وتأمينية لصالح مشروعات الشباب، كما أن قيمة الأقساط السنوية للأرض من المقرر أن تكون أقل من قيمة إيجار الفدان وفقاً لأسعار السوق الحالية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الزراعة

منطقة إعلانية

نرشح لك

الشباب في مصر
انفوجراف : الشباب في مصر

https://alborsaanews.com/2016/10/18/912836