منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“استخدامات أراضى الدولة” يعيد ترسيم المناطق الأثرية والمحميات لطرح مشروعات استثمارية


مسئول: «الوزراء» يكلف «الآثار» و«البيئة» بالتعاون لسرعة الطرح على المستثمرين

بدأ المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة إعادة ترسيم حدود المحميات الطبيعية والمناطق الأثرية على مستوى محافظات الجمهورية لتحديد المناطق الصالحة لتنفيذ مشروعات عليها وطرحها على المستثمرين خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وقال مصدر حكومى لـ «البورصة» إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أرسل إخطاراً إلى وزارتى الآثار والبيئة يطالبهما فيه بالتعاون مع المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة لإعادة ترسيم المناطق الأثارية والمحميات الطبيعية فى عدد من المحافظات بعد تحديد المساحات التى سيتم طرحها على المستثمرين الأشهر المقبلة لتنفيذ مشروعات بها.
ذكر أن هذا الإخطار جاء وفقاً للقرار الصادر عن اجتماع مجلس إدارة المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة المنعقدة برئاسة المهندس شريف اسماعيل بتاريخ 19 سبتمبر الماضى.
وقال خطاب مجلس الوزراء الذى حصلت «البورصة» على نسخة منه، إنه على جميع جهات الولاية على أراضى الدولة بتقديم خططها التنموية المختلفة كل فيما يخصه وفقاً للسياسة العامة للدولة، بالإضافة إلى إعداد مخططات تفصيلية بالأنشطة فى المناطق الخاضعة لها وموافاة المركز الوطنى بهذه المخططات.
تابع: «على اجهزة وزارة البيئة إعادة دراسة المساحات المخصصة للمحميات الطبيعية للنظر فى تقليصها أسوة بما تم بمحمية وادى دجلة».
ذكر أنه يمكن الاستفادة بالمساحات المستغنى عنها فى أنشطة الدولة التنموية بما لايتعارض مع قانون المحميات الطبيعية.
وطالب وزارة الآثار بتقديم ملفات رقمية بامتداد SHP إلى المركز عليها المساحات المخصصة للمناطق الأثرية بالجمهورية، لإدراجها بخريطة استخدامات أراضى الدولة لأخذها فى الاعتبار عند دراسة أى مشروعات تنموية بالدولة.
وكان مجلس الوزراء كلف الدكتور خالد فهمى وزير البيئة بالتعاون مع المحافظين لتخصيص بعض مساحات صالحة للبيع فى المحميات الطبيعية وطرحها على المستثمرين لتنفيذ المشروعات التى تحقق عائداً مالياً كبيراً مثل «الفنادق العائمة» وغيرها من المشروعات السياحية.
وطالب الجهاز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة فى تقريره المرسل إلى وزارة البيئة تحديد مساحة كل محمية والمناطق الصالحة للبيع لتنفيذ عدة مشروعات فى قطاعات مختفلة منها فنادق سياحية، واستغلال الجزء المتبقى من هذه المحميات فى مشروعات أخرى بنظام حق الانتفاع.
وقال مسئول بوزارة البيئة إن هناك بعض المحافظات بدأت مخاطبة الوزارة للحصول على المساحات التى سيتم تحديدها، منها محافظة كفر الشيخ التى طالبت بالحصول على مساحة 4 آلاف كيلو متر منها لاستغلالها فى المشروعات الاقتصادية.
لفت إلى أن محافظ كفر الشيخ أرسل خطاباً أيضاً إلى البيئة للحصول على مساحات فى محمية البرلس لوجود طلب عليها من بعض المستثمرين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/10/23/915025