منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«جهينة» تخفّض استثماراتها فى الإنتاج الحيوانى لـ100 مليون جنيه العام الحالى


«نعيم» تعدل توصيتها إلى شراء بسعر مستهدف 6.4 جنيه بعد خسائر السهم فى البورصة

علمت «البورصة» أن شركة جهينة للصناعات الغذائية، قررت تخفيض استثماراتها فى مجالات الانتاج الحيوانى خلال العام الحالى من 170 مليون جنيه أعلنت عنها إلى 100 مليون جنيه، ومن ثم يصل عدد رؤوس الماشية المخطط لها العام الحالى من نحو 4000 رأس إلى 3-3.5 ألف رأس خلال 2016، على أن تصل الشركة للقيمة المستهدفة خلال 2017.

وتخطط إدارة الشركة، لمواصلة سياسة رفع الاسعار عبر تحميل الزيادة فى تكاليف الانتاج على المستهلك، علاوة على استكمال المشروعات الحالية دون الدخول فى استثمارات جديدة، إذ إنها لن تتمكن من ضخ كامل الاستثمارات المستهدفة للعام الحالى البالغة 670 مليون جنيه.

وقال هادى مدحت المحلل المالى ببنك الاستثمار نعيم القابضة، إن نجاح الشركة فى المحافظة على استقرار إيراداتها الفترة الحالية يعكس قدرتها النسبية على تطبيق سياسة تحريك الاسعار وتحميل التكلفة على المستهلك بالتوازى مع الحفاظ على حصتها السوقية، ما يقلل نسبياً مخاوف انكماش المبيعات على أثر انخفاض القوى الشرائية للمستهلكين.

وحافظت بحوث نعيم على السعر المستهدف للشركة عند 6.4 جنيه، إلا أنها عدّلت التوصية من احتفاظ الى شراء بعد التراجعات التى منى بها السهم فى البورصة.

ولفتت الى أن الانتهاء من مشروع الشراكة مع شركة «ارلا فودر» من شأنه دعم المركز المالى لـ«جهينة»، وتقديرات القيمة العادلة للسهم.

وتابع: تفاقم أزمة نقص العملة الاجنبية يمثل اهم التحديات امام الشركة فى الوقت الحالي، بسبب الاعتماد على الاستيراد من الخارج لمواد خام، علاوة على المنافسة الشرسة من جانب شركة «المراعى»، التى اعلنت عن خطة استثمارية خمسية بنحو 3.9 مليار دولار.

وقالت امنية الحمامى المحللة المالية ببنك الاستثمار برايم القابضة، انه على الرغم من من نمو الايرادات الذى حققته الشركة العام الحالى الا أن التكاليف ارتفعت بنحو 22% خلال الربع الثالث، وهو معدل أعلى من نمو الإيرادات.

واضافت أن ارتفاع التكاليف بسبب تخفيض قيمة الجنيه إلى جانب اضطرار الشركة منذ شهر مايو 2016 اللجوء إلى السوق الموازى لتوفير أكثر من 90% من احتياجاتها من العملة الصعبة على متوسط سعر 12-13 جنيها للدولار.

وخلال الربع الثالى من العام الحالي، بلغت إيرادات شركة جهينة 1.25 مليار جنيه، بنمو 11%، عن الفترة المقارنة التى سجلت فيها 1.13 مليار جنيه، واحتل قطاع الألبان صدارة إيرادات الشركة، حيث بلغت مساهمته 51% بإجمالى متحصلات 636 مليونا مقابل 579 مليون جنيه، وحقق قطاعا المركزات والعصائر أعلى معدلات نمو، حيث نما كل منهم بنحو 54% و22% على التوالى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/10/24/915351