منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




شركات الطاقة المتجددة تبدأ مفاوضات المرحلة الثانية من “تعريفة التغذية”


5 مؤسسات بنكية توافق على تمويل المشروعات.. أبرزها «IFC» و«EBRD» و«EFD»

«السبكى»: اتفاقية الشراء جاهزة للتوقيع.. والحاصلون على أراضٍ فرصتهم «جيدة»

مصادر: غرامات وخصومات تنتظر الشركات الراغبة فى الانسحاب وعدم الاستكمال
بدأت شركات متخصصة فى إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة مفاوضات مع المؤسسات البنكية الأجنبية والمحلية لتمويل مشروعاتهم فى المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية، والتى بدأ سريانها أمس الأول.

وقال الدكتور محمد صلاح السبكى، إن عدد الشركات المستكملة للمرحلة الثانية من تعريفة التغذية يبلغ 124 شركة وتحالفا تنقسم إلى 33 شركة لمشروعات الرياح، و91 شركة وتحالف للمحطات الشمسية، وذلك ضمن الـ136 شركة وتحالف الذى تم تأهيلها للمشروعات.

وأضاف السبكى لـ«البورصة» أن الشركات التى حصلت على أراضٍ فى المرحلة الأولى لديها فرصة «جيدة» لإنهاء إجراءات تدبير التمويل وتوقيع اتفاقية الشراء للمرحلة الثانية واتمام الإغلاق المالى للمشروع فى المرحلة الثانية، خاصة أنها أتمت كل الإجراءات والضوابط.

أوضح أن الهيئة لديها أراضٍ فى الزعفرانة وغرب النيل وستمنحها للشركات الراغبة فى الحصول على الأراضى لتدشين محطات شمس ورياح لإنتاج الكهرباء ضمن المرحلة الثانية لتعريفة التغذية.

وأكد أن اتفاقية شراء وعقود المرحلة الثانية جاهزة للتوقيع مع الشركات الراغبة فى التوقيع حال التزامها بالضوابط والشروط المنظمة.

وتتضمن ضوابط المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية، أن يكون تمويل مشروعات طاقة الرياح 60% من مصادر تمويل أجنبية، و40% من مصادر تمويل محلية، وأن يكون تمويل مشروعات الطاقة الشمسية بنسبة 70% من مصادر تمويل أجنبية، 30% من مصادر تمويل محلية.

وتتضمن طريقة السداد لمشروعات الطاقة الشمسية 30% من قيمة التعريفة وتحاسب بسعر 8.88 سعر صرف الجنيه مقابل الدولار وقت استصدار التعريفة بجانب 70% من قيمة التعريفة تحاسب بسعر صرف الجنية مقابل الدولار فى يوم الاستحقاق.

أما مشروعات الرياح فستحاسب 40% من قيمة التعريفة بـ8.88 سعر صرف الجنيه مقابل الدولار وقت استصدار التعريفة بجانب 60% من قيمة التعريفة بسعر صرف الجنيه مقابل الدولار فى يوم الاستحقاق.

ووفقاً لضوابط المرحلة الثانية سيكون التحكيم حال النزاع داخل مصر مع إمكانية نقلة الى خارج القاهرة بموافقة طرفى التعاقد.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن الشركات الراغبة فى الانسحاب وعدم استكمال المرحلة الثانية من تعريفة التغذية سيتم خصم مبالغ وغرامات منها،لعدم التزامها بالموعد المحدد لذلك قبل 26 أكتوبر، والذى كان بإمكان الشركة التخارج من المشروعات بدون خصم أى غرامات وفقاً لتعليمات وزير الكهرباء.

وأضافت المصادر، أن 5 مؤسسات تمويل دولية أعلنت استعدادها لتمويل إنشاء محطات الطاقة المتجددة وفقاً لنظام تعريفة التغذية، ومن ضمن هذه الجهات «مؤسسة التمويل الدولية IFC، وبنك الإعمار والتنمية الأوروبى EBRD، وبنك الاستثمار الأوروبى، وEFD.

وكانت الشركة المصرية لنقل الكهرباء وقعت 9 اتفاقيات لشراء الكهرباء من المحطات الشمسية فى المرحلة الأولى لتعريفة التغذية مع شركات منها «سكاتك» و«انفنيتى» و«الف»، و«إيه آر سى».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/10/29/918874