“التضامن” تسعى لتدشين المرحلة الثالثة من “تكافل وكرامة” بتمويل 2 مليار جنيه


مسئول: نخاطب «المالية» لزيادة الدعم.. ونركز على محافظات الصعيد باعتبارها الأكثر فقراً
تستعد وزارة التضامن الاجتماعى لإطلاق المرحلة الثالثة من برنامج تكافل وكرامة من خلال تلقى طلبات المستفيدين من البرنامج بمختلف المحافظات بتكلفة إجمالية مقترحة بنحو 2 مليار جنيه.

وقال مصدر حكومى فى تصريحات لـ«البورصة»، إن وزيرة التضامن غادة والى سوف تعقد اجتماعاً مع فريق عمل برنامج «تكافل وكرامة» عقب وصولها من دولة عمان للوقوف على آخر تطورات البرنامج للبدء فى إجراءات إطلاق المرحلة الثالثة.

يذكر أن الوزيرة تتواجد، حالياً، فى عمان لحضور اجتماعات المكتب التنفيذى لوزراء الشئون الاجتماعية العرب، وورشة عمل حول الفقر متعدد الأبعاد ومن المقرر وصولها غداً الاثنين.

أضاف: «التكلفة الإجمالية المقترحة لدعم للمرحلة الثالثة تقدر بنحو 2 مليار جنيه، وستتم مخاطبة وزارة المالية خلال الأسابيع القليلة القادمة للحصول على دعم إضافى للبرنامج».

أشار إلى أن المرحلة المقبلة من برنامج «تكالف وكرامة» ستركز على المحافظات الصعيد، لأنه وفقاً لمؤشرات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء والمعهد القومى للتخطيط، فإن محافظات الصعيد هى الأكثر فقراً.
وقالت الدكتورة نفين قباج، مساعدة وزير التضامن الاجتماعى، مديرة برنامج تكافل وكرامة فى تصريحات سابقة لـ«البورصة»، إن الوزارة تقوم بمراجعة جميع قواعد بيانات الأسر المدرجة بالبرنامج لمعرفة مدى أحقيتها بالحصول على الدعم الشهرى أم لا.

أوضحت أنه حال التأكد من أن هناك أسراً لا تستحق الدعم سيتم وقف الدعم على الفور ومحاسبتها على جميع الأشهر التى حصلت عليها بأثر رجعى، وستتم إحالتها للتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة دون ذكر حالات بعينها.

أشارت إلى أن إجمالى الأسر التى تقدمت للتسجيل بالبرنامج منذ بداية تدشينه العام الماضى بلغ 1.7 مليون أسرة، وأن إجمالى الأفراد المستفيدين من البرنامج بلغ 3.22 منهم 11% ذكور و89% إناث.
ووصل إجمالى المستفيدين من ذوى الاحتياجات الخاصة من برنامج «تكافل وكرامة» 39790 شخصاً، وما يقرب من 9657 شخصاً من كبار السن فوق 65 عاماً و137 شخصاً من ذوى الإعاقة وكبار السن معاً.
ويقدر حجم الدعم النقدى المنصرف فى المرحلة الأولى من البرنامج بنحو 1.9 مليار جنيه، 97% منها لـ«تكافل»، و3% فقط لـ«كرامة».
بينما يصل حجم الدعم النقدى المنصرف للمرحلة الثانية 2 مليار جنيه حتى الآن.

وكانت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أعلنت فى وقت سابق، أن وزارة المالية رفعت قيمة المخصص لبرنامج تكافل وكرامة بناءً على توصية لجنة التضامن بمجلس النواب ليصل إلى حوالى 4 مليارات جنيه.

وتبلغ ميزانية برنامج تكافل وكرامة لهذا العام نحو 5.5 مليار جنيه، بواقع 4.1 مليار من وزارة المالية، ونحو 1.4 مليار جنيه من البنك الدولى.
ويقدر دعم برنامج «تكافل» بنحو 325 جنيهاً شهرياً للمستفيد، بالإضافة إلى 60 جنيهاً لطفل المرحلة الابتدائية، و80 جنيهاً لطالب المرحلة الإعدادية، و100 جنيه للمرحلة الثانوية، ويصرف بشكل تراكمى كل 3 أشهر عن طريق الأم، شرط استمرار الأبناء فى المدرسة، وتلقيهم خدمات صحية.
ويمنح برنامج «كرامة» مساعدات نقدية شهرية، بمبلغ 350 جنيهاً لكبار السن، فوق 65 عاماً، ولمن لديهم عجز كلى أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: التضامن

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/10/30/919496