منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الصيادلة” تقدم مشروع قانون لسحب الأدوية منتهية الصلاحية إجبارياً


تعتزم نقابة الصيادلة، تقديم مشروع قانون لوزارة الصحة، لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، وإجراء ما يسمى بـ«غسيل السوق».

وقال محيى عبيد، نقيب الصيادلة، إن النقابة ستخاطب وزير الصحة ورئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، لعقد لقاء عاجل لبحث إصدار قانون ملزم لجميع شركات الأدوية، لسحب الأدوية منتهية الصلاحية، لخطورتها على صحة المواطنين، وإضرارها باقتصاديات الصيدليات.

اضاف عبيد ان غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات غير قادرة على إلزام الشركات بسحب الأدوية منتهية الصلاحية ولا توجد عقوبة لمن يمتنع عن سحب الأدوية لتقوم بإعداد اتفاقية جديدة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، وما يصدر من تصريحات بشأن إعداد اتفاقية جديدة لن تعترف به نقابة الصيادلة دون قرار وزارى ملزم.

وكانت «البورصة» نشرت أمس الأول اتجاه غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، لإعداد اتفاقية جديدة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، بعد عدم تحقيق اتفاقية «غسيل السوق» الموقعة أكتوبر الماضى، النتائج المرجوة منها.

وقال أسامة رستم، عضو مجلس إدارة الغرفة فى تصريحات لـ«البورصة» إن اتفاقية غسيل السوق لم تؤتِ ثمارها خلال العام الماضي، وإن الغرفة ستعمل على إعداد آلية جديدة واضحة ومحددة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق.

أشار نقيب الصيادلة إلى أن أى اتفاق لابد أن يتم فى وجود جميع الأطراف المعنية بالأمر مثل وزير الصحة ورئيس لجنة الصحة بمجلس النواب للاتفاق على إصدار قرار وزارى ينظم ارتجاع الأدوية منتهية الصلاحية يجعل مصر خالية من الأدوية منتهية الصلاحية.

وتابع عبيد أن النقابة تطالب بكتابة الأدوية بالاسم العلمى، حيث إن لكل دواء أكثر من مثيل يحتوى على نفس المادة الفعالة وبنفس الفاعلية، كما أن تطبيق الاسم العلمى للدواء يعود بالنفع على المواطن وعلى الدولة بتوفير مليارات الدولارات.

نقابة الصيادلة
نقابة الصيادلة
لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/02/921598