منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الكهرباء» تطرح 4 شركات إنتاج جديدة للاكتتاب بالبورصة


«إن آى كابيتال» تنتهى من تقييم الأصول الشهر المقبل.. و«القابضة» تشارك بنسبة 51%

استقرت وزارة الكهرباء على تأسيس 4 شركات إنتاج كهرباء تمهيداً لطرحها للاكتتاب فى البورصة ضمن برنامج حكومى لطرح الشركات العامة.
وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن شركة إن آى كابيتال لترويج وتغطية الاكتتاب والاستشارات المالية المملوكة لبنك الاستثمار القومى، ستنتهى من تقييم الأصول وتحديد رأسمال الشركات نهاية الشهر المقبل، تمهيداً لطرحهم فى البورصة.
وتم الاتفاق مبدئياً على وجود الشركة القابضة للكهرباء كشريك فى الأربع شركات المزمع تدشينها بنسبة 51%.
واضافت المصادر لـ«البورصة» أن اجتماعات مكثفة تجرى بين وزارات الكهرباء والمالية وقطاع الأعمال للاتفاق على طرح 4 شركات كهرباء للاكتتاب العام فى البورصة، وتضم 3 شركات لمشروعات سيمنس فى بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، وشركة لمشروعات الخطة العاجلة.
وتنشئ «سيمنس الألمانية» 3 محطات كهرباء بنظام الدورة المركبة، التى يتم من خلالها إعادة استخدام عادم حرق الغاز فى توليد الطاقة، وتصل تكلفة التعاقد على المحطات الثلاث 6 مليارات يورو، ولكن توجد تكلفة أخرى لقيمة الأرض التى يقام عليها المشروعات وتجهيزاتها تصل 4 مليارات يورو.
أوضحت المصادر أن الشركة الرابعة المزمع تدشينها تتولى تشغيل وصيانة مشروعات الخطة العاجلة للكهرباء، ووفقاً للمقترح الذى يجرى إعداده الغرض من طرحها للاكتتاب العام، توسيع نطاق تمويل مشروعات الكهرباء لتشمل مشاركة المواطنين فى مشروعات الطاقة.
وأشارت المصادر إلى أن قطاع الكهرباء يدخل مرحلة تأسيس الشركات الحديثة التى تتسع ملكيتها لتشمل المواطنين إلى جانب الشركات المملوكة بالكامل للدولة ومشروعات القطاع الخاص.
وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تجرى دراسات بالتعاون مع مكاتب متخصصة إعداد الدراسات اللازمة لبحث إمكانية طرح نسبة من أسهم شركات توزيع الكهرباء فى البورصة، وتحديد السعر العادل للسهم، ولكن لم يتم تنفيذ هذه الفكرة.
ووافق المجلس الأعلى للاستثمار على زيادة عدد الشركات التابعة للدولة التى سيتم طرح نسبة 20 ـ 24% منها خلال الثلاث سنوات القادمة، على أن يشمل ذلك شركات مشروعات الريف المصري، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، ومحطات الكهرباء.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/02/921645