منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




صعود باهت للبورصة وسط تضارب آراء المحللين حول استدامة المسار الإيجابى


 فتح الله: التعاملات المليارية دليل استمرار الصعود.. أبوحسين: جنى الأرباح منطقى والسوق جيد

 شحاته: EGX30 لن يكسر 8600 نقطة.. “برايم”: التحسن الفنى للأسهم غير واضح

توقع خبراء سوق المال أنفسهم أن يبدأ السوق موجة تحرك صاعدة على الأجل القصير المتوسط الفترة المقبلة، بعد إصلاحات أقرها المجلس الأعلى للاستثمار، إلا أن سوق الأسهم لم يظهر الفرحة الكافية، واكتفى بابتسامة باهتة فى مستهل التعاملات قبل أن تسيطر القوى البيعية على المشهد.

وتفاءل خبراء السوق بارتفاعات خلال الفترة المقبلة، قبل أن يشكك المحللون الفنيون فى استدامة المسار الصاعد قرب المستوى العنيد 8600 نقطة.

ارتفع EGX30 بنسبة 0.9% فى ختام تداولات جلسة الأربعاء، ليُغلق عند 8524.6 نقطة، وصعد مؤشر EGX50 متساوى الأوزان بنسبة 1.1% ليغلق عند 1347.8 نقطة.

أبدى محمد فتح الله العضو المنتدب لشركة التوفيق للسمسرة فى الأوراق المالية، رضاه عن أداء السوق خلال تعاملات الأربعاء التى تأتى بعد أقل من 24 ساعة منذ إعلان نتائج اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار وإقرار المحفزات الاستثمارية.

ولفت إلى أن التأثير الإيجابى على البورصة من محفزات المجلس الأعلى للاستثمار تمثل فى قيم التعاملات التى قاربت على المليار جنيه لأول منذ فترة طويلة، والذى يعبر عن رؤية للمستقبل.

وشدد على أن الترقب لايزال حاضراً بقوة فى تعاملات البورصة، انتظاراً لحل أزمة العملة الأجنبية وتوافر الدولار، والقضاء على الفجوة بين السعرين الرسمى والموازى للعملة.

وقال إن تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة خفف الكثير من الضغوط التى كانت ستواجه البورصة المصرية، فضلاً عن المطالب التى كانت ستتم لتأجيل الضريبة مع مطلع العام الحالى.

قال أحمد أبوحسين العضو المنتدب لشركة كايرو كابيتال للسمسرة، إن الحديث عن توسيع قاعدة طروحات الشركات الحكومية فى البورصة يتطلب دراسات مستفيضة لملفات الشركات وجدوى الاستثمار بها ومدى ملاءمتها مع طبيعة المستثمرين فى البورصة المصرية.

وأضاف أن طروحات الشركات التى تعتمد على الاستثمارات طويلة الأجل لا تلقٍ قبولاً من جانب من المستثمرين فى البورصة المصرية، بعد أن أشارت الحكومة إلى إمكانية امتداد الطروحات إلى العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين.

وذكر أن عمليات جنى الأرباح ظهرت على الأسهم المرتفعة خلال تعاملات الأربعاء، كمأ أن السوق من الناحية النظرية قادر على تجاوز مستوى المقاومة 8600 نقطة، إلا أن الأهم هو برهنة السوق على بدء تحركات صاعدة خلال الفترة المقبلة.

وقال أحمد شحاتة رئيس الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، إن السوق حالياً عند قمة الحركة العرضية، وأن مستويات 8600 نقطة من الاختبارات الصعبة على السوق خلال الفترة الحالية، بسبب ضعف مستويات السيولة فضلاً عن عدم وجود حوافز حقيقية.

وعن طرح الشركات الحكومية فى البورصة أوضح أن السوق لا يرضى سوى بالمنتجات التى تملك نماذج أعمال ناجحة، فضلاً عن ملاءمتها لطبيعة المستثمرين فى البورصة.

وتابع: السوق أعطى قرارات التفاعل الذى تستحقه خلال تعاملات الأربعاء.

ورفضت بحوث بنك الاستثمار برايم القابضة تغيير نظرتها للسوق، وقالت فى تعليقها اليومى على تعاملات الأربعاء: لن يتم تغيير الاستراتيجية إلا بتحسن واضح بالمؤشرات الفنية، وأن اغلب الاسهم لم تؤكد اختراق مستويات مقاومة قصيرة المدى تدعم استمرار الصعود.

وتابعت أنه بالرغم من ارتفاع قيم التداول مع ارتفاع المؤشر والتى تعتبر إشارة إيجابية إلا أنه لم يتمكن من الإغلاق أعلى مستوى المقاومة 8600 نقطة.

وصعد مؤشر EGX20 المُحاكى لصناديق الاستثمار 1.9% ليغلق عند مستوى 8576.2 نقطة، وتراجع مؤشر EGX70 للأسهم المتوسطة 0.75% ليُغلق عند مستوى 344.4 نقطة، كما تراجع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا 0.92% ليُغلق عند 808.7 نقطة.

وسجل السوق قيم تداولات 910.13 مليون جنيه، من خلال تداول 365.1 مليون سهم، بتنفيذ 27.1 ألف عملية بيع وشراء، بعد أن تم التداول على أسهم 168 شركة مقيدة، ارتفع منها 80 سهمًا، وتراجعت أسعار 49 سهمًا، فى حين لم تتغير أسعار 39 سهمًا أخرى، ليستقر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة عند مستوى 417.2 مليار جنيه.

واتجه صافى تعاملات المصريين وحده نحو البيع، مسجلاً 58.4 مليون جنيه، بنسبة استحواذ 77% من عمليات البيع والشراء على الأسهم، بينما اتجه صافى تعاملات العرب والأجانب وحده نحو الشراء، مسجلاً 12.9 مليون جنيه، و45.4 مليون جنيه على التوالى، بنسبة استحواذ 8.9%، والأجانب 14.07% من التداولات.

وقام الأفراد بتنفيذ 67.5% من التعاملات، متجهين جميعًا بجميع جنسياتهم نحو البيع، وبصدارة صافى مبيعات الأفراد المصريين وبقيمة 51.4 مليون جنيه، ونفذت المؤسسات 32.4% من التداولات، متجهة نحو الشراء، باستثناء المؤسسات المصرية التى سجلت صافى بيع بقيمة 7 ملايين جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/02/921692