منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الآثار” تدرس تعميم التذاكر الدولارية


«بنيامين»: تجربة جيدة تُسهم فى تدفق العملة الصعبة

تدرس وزارة الدولة لشئون الآثار، تطبيق تجربة طرح تذاكر دولارية بمختلف المواقع والمتاحف الأثرية التابعة لها.
قالت سمية بنيامين، رئيس قطاع التمويل بالوزارة، إن الوزارة تعتزم تعميم التذاكر الدولارية فى أكثر من موقع أثرى خلال الفترة المقبلة وفقاً لقرارات المجلس الأعلى للآثار.
وأضافت «بنيامين»، أن تحصيل رسوم المزارات الأثرية بالدولار يعد تجربة جيدة، وستسهم فى تدفق العملة الصعبة وزيادة الموارد المالية للوزارة، علماً بأنها لم تُطبق من قبل سوى بمتحف المطار، وبالمواقع الأثرية بمحافظة الأقصر.
وأوضحت أن المجلس الأعلى للآثار سيدرس أفضل المناطق الأثرية المرشحة للبدء فى طرح التذاكر الدولارية بها.
وكانت وزارة الآثار قد طرحت 1000 تذكرة دولارية للمرة الأولى للسياح الأجانب لزيارة آثار الأقصر، وبدأت تفعيلها مطلع نوفمبر الحالى، وهى عبارة عن تصاريح ذات فئات سعرية متنوعة، وتسمى Luxor Pass.
وتبدأ أسعار فئات التصاريح من 200 دولار، وتتيح لحامله زيارة جميع المناطق الأثرية بمحافظة الأقصر بما فيها مقبرتا «سيتى الأول» و«نفرتاري»، فى حين تنخفض القيمة إلى 100 دولار للطلاب الأجانب.
كما تشمل فئات التصاريح تذكرة بقيمة 100 دولار، وتتيح لحاملها زيارة جميع المناطق الأثرية بالمحافظة باستثناء مقبرتى «سيتى الأول» و«نفرتاري»، و50 دولاراً للطلاب الأجانب.
وقال أشرف صلاح، مدير عام العلاقات الثقافية بوزارة الآثار، إن المجلس الأعلى للآثار سيطرح فكرة تطبيق تجربة طرح التذاكر الدولارية خلال جلساته المقبلة.
وأشار إلى أن تلك التجربة من المتوقع أن تحقق حصيلة جيدة من العوائد الدولارية لتسهم فى زيادة موارد الدولة من العملة الصعبة؛ نظراً إلى الأزمة التى تواجهها مصر فى الفترة الأخيرة من ندرة توفير الدولار، وتراجع الحركة السياحية منذ أعوام.
وتعانى وزارة الآثار نقص وتراجع الموارد المالية بنسبة كبيرة مؤخراً، إذ بات إجمالى الإيرادات المحصلة شهرياً دون 20 مليون جنيه، مقابل 80 مليون جنيه مرتبات للعمالة شهرياً.
وبلغ حجم إيرادات وزارة الآثار من زيارة مختلف المناطق الأثرية والمتاحف خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالى، نحو 110 ملايين جنيه، وفقاً لرئيس قطاع التمويل بالوزارة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الآثار

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/03/921533