منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«مصر» تتفاوض على استيراد النفط من «العراق» لتوفير الوقود محلياً


مصدر: 6.7 مليون طن سنوياً سعات تكريرية للبترول غير مستغلة
توريد 2 مليون برميل خام كويتى شهرياً للمعامل

بدأت وزارة البترول مفاوضات مع دولة العراق لاستيراد شحنات من الزيت الخام لتكريره بالمعامل المصرية تفعيلاً للاتفاق الذى تم فى شهر مارس الماضى، وضخ المنتجات البترولية بالسوق المحلى للمستهلكين مع تسهيلات طويلة فى السداد.
وقال مصدر بقطاع البترول لـ«البورصة»، إن مصر تسعى لزيادة واردتها من الزيت الخام لاستغلال السعات التكريرية الفائضة وتوفير احتياجات السوق المحلى من المواد البترولية، عبر إنشاء خط أنابيب يربط بالخط القادم من جنوب العراق حتى مدينة العقبة الأردنية.
وأضاف أن معامل التكرير المصرية لديها 6.7 مليون طن زيت خام سنوياً سعة تكريرية غير مستغلة.
وأوضح المصدر، أن الطاقة التشغيلية لمعامل التكرير 33 مليون طن بترول سنوياً، والمستغل منها 26.3 مليون طن من ضمنها نحو 3.4 مليون طن خام كويتى التى تمثل 2 مليون برميل شهرياً.
وأشار إلى أن وزارة البترول تسعى لزيادة واردات الخام مع تسهيلات فى السداد لتأمين جزء من احتياجات البلاد للوقود فى ظل توقف شركة أرامكو السعودية عن توريد 700 ألف طن شهرياً ولمدة 5 سنوات منذ شهر أكتوبر الماضى.
وقال طارق الملا وزير البترول فى تصريحات سابقة لـ«البورصة»، إن قيمة شحنات المواد البترولية التى وردتها شركة أرامكو السعودية لمصر بلغت 1.2 مليار دولار خلال 4 أشهر ماضية، بداية من مايو الماضى.
وأضاف أن قيمة الشحنات تحدد وفقاً للأسعار العالمية فى توقيت وصول كل شحنة من المواد البترولية للموانئ المصرية.
وأشار إلى أن الهيئة المصرية العامة للبترول طرحت مناقصة لتوريد كامل احتياجات السوق المحلى من المواد البترولية فى شهر نوفمبر، لتأمين الكميات اللازمة من الوقود بديلاً عن شحنات أرامكو.
وأوضح الملا أن أرامكو لم تبلغنا رسمياً بموعد إعادة توريد شحنات الوقود لمصر وفقاً للعقد المبرم ولمدة 5 سنوات، ولهذا قمنا بطرح مناقصة بالكميات المطلوبة ويجرى ترسيتها.
ويقدر متوسط الاستهلاك الشهرى من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى بالسوق المحلى 6.5 مليون طن ويتم توفير نحو 4.20 مليون طن من إنتاج محلى بمناطق الامتياز المختلفة.
وذكر أنه يتم استيراد 2.30 مليون طن شهرياً من المواد البترولية «بنزين وسولار وبوتاجاز ومازوت وغاز طبيعى» لتوفير احتياجات السوق المحلى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/03/921743