منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




سلماوى: “تعويم الجنيه” خفض مخاطر مشروعات “تعريفة” الطاقة المتجددة



انخفضت مخاطر مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة بعد قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه.
وقال الدكتور حافظ سلماوى المدير السابق لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إن قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه خفض من مخاطر مشروعات تعريفة التغذية، ولن يكون هناك سعرين للدولار.
واضاف لـ«البورصة»، أنه بتقسيم إيرادات المشروعات سيجد المستثمرين أن مشروعات تعريفة التغذية لن تتأثر بقرار تعويم الجنيه، خاصة أن 30% من قيمة التعريفة، تحسب على أساس سعر الصرف مقابل الدولار وقت استصدار التعريفة 8.88 جنيه، و70% من قيمة التعريفة تحسب بسعر صرف الجنيه مقابل الدولار فى يوم الاستحقاق.
أوضح إن 45% من إيرادات مشروعات تعريفة التغذية يرسلها المستثمرين لسداد القروض، كما ان نسبة الارباح بالمشروع تبلغ 25%، تكون النسبة 70%، وهى التى سيحاسب عليها المستثمرين بسعر صرف الجنية مقابل الدولار فى يوم الاستحقاق.
وذكر أن 30% من قيمة التعريفة التى ستحسب على أساس سعر الصرف مقابل الدولار بقيمة 8.88 جنيه، وتتضمن 15% للضرائب و15% للتشغيل والصيانة.
ورفع البنك المركزى سعر الجنيه أمام الدولار إلى 13 جنيهاً لكل دولار، كما سمح للبنوك بهامش تداول 10% أعلى أو أقل من هذا السعر، ووفقاً للأسعار الجديدة فقد بلغت قيمة الخفض فى الجنيه مقابل الدولار نحو 4.12 جنيه، بنسبة تصل إلى 46%.
وقال عدد من الخبراء، إن قرارت البنك المركزى تستهدف تنفيذ أحد أهم اشتراطات صندوق النقد الدولى للموافقة على منح مصر الدفعة الأولى من شرائح قرض الصندوق المتفق عليه بقيمة 12 مليار دوﻻر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/03/922214