منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




40% زيادة فى تكلفة إنتاج الكهرباء بعد “تعويم الجنيه”


ترتفع تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة من الكهرباء بنسبة 40% بعد قرار تعويم الجنيه.
وقال مسئول بوزارة الكهرباء، إن الوقود يشكل 60% من تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة، وبعد قرار تعويم الجنيه ستكون هناك زيادة فى أسعار الوقود بنسبة 40%، وبالتالى ستؤثر على تكلفة الإنتاج.
وأضاف لـ«البورصة»، أن تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة تبلغ 64 قرشاً، وستزيد بنسبة 40% بعد قرار تعويم الجنيه، وتحسب تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة بناءً على سعر الوقود المستخدم، والتشغيل والصيانة، واستثمارات المحطة.
وأشار إلى أن القروض التى حصلت عليها وزارة الكهرباء والبالغة 8 مليارات دولار، ستزيد وستتأثر بسعر صرف الدولار، لاسيما أن القروض مربوطة على الكهرباء بالقيمة المحلية.
وذكر أن ارتفاع سعر الدولار سيزيد من قيمة القسط المقابل بالجنيه المصرى، وبالتالى ترتفع الأعباء على قطاع الكهرباء، كما سيؤثر ارتفاع الدولار على سعر الغاز.
وحرر البنك المركزى المصرى، صباح اليوم، سعر صرف الجنيه فى مقابل الدولار بحيث أطلق الحرية للبنوك العاملة فى مصر لتحديد سعر الصرف من خلال آلية الإنتربنك للتعامل بين البنوك.
وقد أدى تحرير سعر صرف الجنيه إلى ارتفاع قيمة الدولار إلى 13 جنيهاً فى السوق الرسمية.
كما رفع البنك المركزى سعر عائدى الإيداع والإقراض لليلة واحدة بنسبة ثلاثة فى المائة. وسمح البنك المركزى أيضاً للبنوك بالعمل اليوم الخميس حتى الساعة التاسعة مساءً لتنفيذ عمليات البيع والشراء للعملة الصعبة.
وأكد البنك المركزى، فى بيان له، أنه لا توجد أى قيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية للأفراد والشركات باستثناء تلك القيود المفروضة سابقاً على الشركات العاملة فى استيراد السلع غير الأساسية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/03/922358