منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




%20 زيادة في أسعار الخضار والفاكهة بعد خفض دعم الطاقة


شهدت أسعار الخضروات والفواكه زيادة بنسبة 20% خلال تعاملات اليوم الجمعة، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النقل والنولون بنسبة 50% ، نتيجة قرار الحكومة بخفض دعم البنزين والسولار بداية من اليوم، إذ يشكل النقل نحو 35% من التكاليف، بحسب التجار.

قال ميلاد زاخر، تاجر خضروات بسوق العبور، إن أسعار الخضروات والفواكه ارتفعت 20% خلال تعاملات اليوم الجمعة، بسبب زيادة تكاليف النقل التي تشكل بين 25-35% من مصروفات التجار سواء في سوق الجملة أو القطاعي.

أضاف زاخر أن سبب رفع التجار للأسعار جاء نتيجة ارتفاع أسعار النقل والنولون، ليصل سعر النقلة الواحدة إلى 250 جنيه مقابل 150 جنيه أمس الأول، ما يفاقم أسعار البضائع في سعر جملتها من 900 جنيه إلى 1000 جنيه، وهو عبء يتحمله المستهلك وحده.

وأوضح ابراهيم عبدالحليم، تاجر جملة في سوق العبور، أن الخضروات شهدت زيادة 50 قرشاً في الطماطم والملوخية ليرتفع سعرهما إلى 2.5 جنيه بدلاً من جنيهان، كما زادت أسعار البطاطس والبصل بواقع 100 قرشاً ليصل سعرهما إلى 5 جنيهات بدلاً من 4 جنيهات فقط أمس الأول.

وتضجر عبدالحليم من ارتفاع أسعار الأكياس البلاستيك 35% ليصل سعر الكيلو إلى 23 جنيه مقابل 17 جنيه أمس الأول.

وقال محمد حسنين صاحب محل خضروات في منطقة الدقي، أن الأسعار شهدت 20% زيادة خلال تعاملات اليوم، موزعة بين ارتفاع الأسعار من تجار الجملة في سوق العبور، وارتفاع أسعار نقلها من سوق العبور إلى منطقة الدقي، فضلاً عن ارتفاع أكياس التعبئة بشكل مفاجئ.

وتباع الخضروات في محلات القطاعي، بزيادات متفاوتة، حيث تباع البطاطس بسعر 8.5 جنيه مقابل 7 جنيهات، والبصل 8 جنيهات مقابل 7 جنيهات، والفلفل الأخضر 8 جنيهات مقابل 7.5 جنيه، والكوسة 7 جنيهات مقابل 6 جنيهات، والطماطم بسعر 3.5 جنيه مقابل 3 جنيهات، والملوخية بسعر 3.5 جنيه مقابل 3 جنيهات.

فيما قال يحيى السني رئيس شعبة الخضروات والفواكه بغرفة القاهرة التجارية، إن زيادة الأسعار بتلك النسب المرتفعة تعد جشعاً من التجار، مؤكداً أن أسعار الخضروات ستزيد بنسب بسيطة لا يمكن تحديدها حالياً، على أن تظهر جدوى قرار رفع الدعم في السوق خلال الأيام المقبلة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/04/922951