منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




نواب: لا نعلم شيئاً عن مقابلة بعثة “النقد” أغسطس الماضى لرئيسى “الخطة” و”الاقتصادية”


«خليل»: اللجنة لا تعرف شيئاً عن هذا الاجتماع.. و«فرغلى»: قد يكون عقداً بصورة ودية

قالت مصادر برلمانية: إنه على الرغم من مقابلة بعثة صندوق النقد الدولى التى زارت مصر خلال شهر أغسطس الماضى، وقابلت رئيسا لجنة الخطة والموازنة والشئون الاقتصادية، الدكتور حسين عيسى والدكتور على المصيلحى وياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة إلا أن أعضاء اللجنتين لا يعلمون شيئا عن نتائج المقابلة.

وأضافت المصادر التى فضلت عدم ذكر أسمائها فى تصريحات خاصة لـ«البورصة»: أن رئيسى اللجنتين ووكيل الخطة والموازنة لم يقدموا أية تقارير بشأن الاجتماع مع بعثة الصندوق التى زارت مصر خلال أغسطس الماضى.

وكانت «البورصة» قد كشفت أن بعثة صندوق النقد الدولى، التى زارت مصر خلال أغسطس الماضى قد عقدت اجتماعا مع 3 أعضاء من مجلس النواب، وتمت مناقشة الخطط الإصلاحية للاقتصاد المصرى وموقف المجلس من منها.

وقال النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه لا يعرف شيئا عن هذا الاجتماع، ولا يعلم ماذا دار به، ولم يقدم للجنة أية تقارير بشأن المقابلة، التى جرت بين النواب الثلاثة وأعضاء بعثة الصندوق، التى زات مصر فى أغسطس الماضى.

وتسعى مصر للحصول على 12 مليار دولار قرض من صندوق النقد الدولى على مدى 3 سنوات بواقع 4 مليارات دولار فى العام الواحد.

وكان البنك المركزى المصرى قد حرر سعر صرف الجنيه مقابل الدولار يوم الخميس الماضى مع وضع سعر استرشادى يطبق فى اليوم الأول من اصدار القرار عند 13 جنيها مع وجود هامش حركة بالصعود والانخفاض 10% مقابل الدولار الواحد.

قال وزير المالية، عمرو الجارحى، ستُقدم خلال يومين أو ثلاثة خطاب نوايا لصندوق النقد الدولى من أجل إتمام اتفاق الحصول على قرض من الصندوق بقيمة 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات.

وأضاف الجارحى فى تصريحات صحفية أن خطاب النوايا سيتضمن حزمة الإصلاحات الاقتصادية التى طبقتها الحكومة، مؤخراً، لتقديمها إلى المجلس التنفيذى للصندوق.

وكانت بعثة صندوق النقد الدولى على مستوى الخبراء قد وافقت على اقراض مصر 12 مليار دولار مقابل خفض الدين العام لـ88% من الناتج المحلى الإجمالى خلال العام المالى المقبل والقضاء على سياسة السعرين للدولار.

وقال النائب أحمد فرغلى، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب: إن اللجنة لا تعرف عن هذا الاجتماع شيئا، ولم يقدم تقريرا بشأنها «قد تكون تمت بصورة ودية».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/08/925985