منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




خاص: «جهاز الخدمة الوطنية» يستحوذ على %82 من «صلب مصر»


الصفقة قيمتها 1.1 مليار دولار تتضمن سداد قروض تزيد على 600 مليون دولار

تخارج «الجارحى» مقابل حصة نقدية وكامل أسهم عتاقة والمصرية لمنتجات الحديد

زيادة رأسمال الشركة مقابل المديونية وحصة «الضو» تتراجع لـ %18 بعد انتهاء العملية

«المجموعة المالية هيرميس» مستشاراً مالياً وسمسار الصفقة .. و«معتوق بسيونى» المستشار القانوني

 

استحوذ جهاز الخدمة الوطنية على %40 من مجموعة «صلب مصر» مقابل 3.8 مليار جنيه ترتفع إلى %82 بعد زيادة رأس المال مقابل سداد مديونية الشركةة التى تزيد على 600 مليون دولار لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى نحو 1.135 مليار دولار.

وتأتى الصفقة ضمن خطة الجهاز للتواجد فى الصناعات الاستراتيجية، وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى على هامش مؤتمر الشباب الذى عقد 25 أكتوبر، إنه يتمم العمل على إحداث توازنات فى الأسواق وقطاعات مثل الحديد والأسمنت.

علمت البورصة، أن جمال الجارحى رئيس صلب مصر تخارج من الشركة بكامل حصته البالغة %40، فيما احتفظ رفيق الضو المساهم اللبنانى بحصته الحالية البالغةة %60 التى ستنخفض إلى %18 بعد قيام جهاز الخدمة الوطنية بزيادة رأسمال الشركة مقابل الديون.

وقام جهاز الخدمة الوطنية منذ عدة أٍسابيع بالاستحواذ على سهم واحد من صلب مصر مكنه من إتمام عملية هيكلة وسداد الديون على الشركة.

وشهدت البورصة المصرية أمس تنفيذ صفقتين على الشركة بقيمة 138 مليون دولار و1.44 مليار جنيه وتم تنفيذها على 26 عملية للشريحة بالجنيه بإجمالىى عدد أسهم 3.55 مليون سهم و26 عملية للشريحة بالدولار بإجمالى عدد أسهم 3.55 مليون سهم أيضاً.

وتم استخدام جزء من الحصيلة فى سداد مقابل الاستحواذ على عتاقة من صلب مصر، وبحسب معلومات البورصة فإن القيمة الإجمالية للشركة فى الصفقة تصلل إلى 1.45 مليار دولار وأن الدولار فى الصفقة تم تثبيته عند 10 جنيهات.

وشهدت الصفقة تخارج جمال الجارحى من صلب مصر مع احتفاظه بشركات مصر الوطنية للصلب عتاقة التى استحوذ عليها مؤخراً من خلال شركة الوحدةة والشركة المصرية لمنتجات الحديد والصلب بعد تخارج رفيق الضو منها، بالإضافة إلى الجارحى للصلب.

كانت شركة الوحدة للتنمية الصناعية المملوكة لـ«جمال الجارحى»، قد اتمت الاستحواذ على %100 من أسهم مصر عتاقة مقابل 330 مليون جنيه بعد إنهاءء جميع الضمانات المقدمة لضمان قروض شركة السويس للصلب و«صلب مصر».

وقامت المجموعه المالية هيرميس بدور المستشار المالى للصفقة وكذلك سمسار العملية فيما قام مكتب معتوق بسيونى بدور المستشار القانونى.

وذكر اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فى تصريحات صحفية أبريل الماضى، أن الرئيس السيسى كلفه بدراسة إقامة مصنعع جديد للحديد والصلب أو الدخول فى شراكة مع مستثمرين، لتحقيق الاستقرار فى صناعة وأسعار الحديد ومنع أى ممارسات احتكارية فى هذا القطاع فى ظل المشروعات الضخمة التى تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأعلن الوزير إضافة خطين لإنتاج شركة العريش للأسمنت المملوكة للجيش لزيادة الطاقة الإنتاجية لها إلى نحو 6 ملايين طن سنوياً لمواجهة العمل فى الإنشاءاتت وضمان عدم التوقف لحظة تحت أى ظروف.

وتأسست صلب مصر التى كانت تُعرف سابقاً بشركة حديد البحر الأحمر يوليو 2007 كشركة قابضة تضم تحت مظلتها مصر الوطنية للصلب التى استحوذ عليهاا الجارحى وهى شركة مساهمة تأسست منتصف 1998 تحت اسم «العتال الوطنية للصلب».

وتمتلك صلب مصر حالياً السويس للصلب التى تأسست عام 1997، وكانت عبارة عن فرن حديث لإنتاج الصلب فى السويس عام 2006، انضمّت شركة السويسس للصلب إلى شركة حديد البحر الأحمر، ومنذ ذلك الحين، تعمل المجموعة على تحويل الشركة إلى وحدة متكاملة لإنتاج الصلب، ويبلغ إجمالى طاقتها الإنتاجية 2.55 مليون طن من الصلب سنوياً، بما فى ذلك 1.5 مليون طن من المنتجات الطويلة وذلك بحسب الموقع الإلكترونى للشركة.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لصلب مصر نحو 2.2 مليون طن وتعد ثانى أكبر طاقة إنتاجية بالسوق بعد مجموعة عز التي تملك نحو 5.8 مليون طن فيما تأتى مجموعةة بشاى للصلب فى المركز الثالث بـ2 مليون طن.

وقال خبراء فى صناعة الصلب إن التكلفة التقديرية لإنشاء مجمع للصلب بطاقة نحو 2.2 مليون طن تزيد على 1.75 مليار دولار فى الوقت الحالى.

وتمتلك المجموعة مصنع الاختزال المباشر بإنتاج سنوى 1.95 مليون طن نفذته شركة «Danieli» الإيطالية بالاشتراك مع «Tenova HYL»، وتقدَم تقنية الاختزالل المباشر هذه، العاملة على الغاز الطبيعى، تحت اسم العلامة التجارية العالمية «ENERGIRON».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: هيرميس

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/09/926335