منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




20 بنكاً تدخل مارثون رفع العائد بعد قرارات المركزى


الإمارات دبى الوطنى وSAIB أبرز البنوك التى تستعد للحاق بهم

انطلق ماراثون رفع الفائدة بين البنوك خلال الأسبوع الأول من قرار البنك المركزى برفع الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بمعدل %3.
وأظهر مسح أجراه «بنوك وتمويل» رفع 20 بنكا اسعار العائد على أوعيتها الادخارية لمعدلات تراوحت بين 16 و%20.
وكان التحرك السريع للبنوك العامة «الأهلى» و«مصر» و«القاهرة» التى رفعت العائد إلى %16 على شهادات الادخار الثلاثية وإصدار شهادة ادخار جديدة لأجل 18 شهرا تمنح أعلى عائد بالسوق يصل إلى %20.
وقاد البنك التجارى الدولى البنوك الخاصة التى رفعت العائد ليصدر شهادتى ادخار جديدتين إحداهما لأجل 18 شهرا وبعائد %19 يصرف كل 3 شهور و%18.5 يصرف شهريا، والأخرى لأجل 3 سنوات بعائد %16.5 سنويا و%16.25 نصف سنوى و%15.50 يصرف شهريا.
كما اصدر بنكا المصرف المتحد والاهلى قطر الوطنى شهادتى ادخار جديدتين لأجل 18 شهرا وبعائد %20.
وطرح بنك بلوم-مصر شهادة الحلم الادخارية بعائد %16 شهريا ولأجل 3 أعوام.
ويدرس عدد من البنوك رفع العائد على أوعيتها الادخارية أو رفعه على الأوعية القائمة وأبرزها بنوك الامارات دبى الوطنى وsaib بنك الذى يستعد لطرح شهادة بأجل %20.
ورفع عدد من البنوك ايضا العائد على الأوعية الادخارية قصيرة الأجل والتى تتمثل فى الودائع بمختلف آجالها وحسابات التوفير وأبرزها بنك تنمية الصادرات الذى اكتفى بتحريك الفائدة على حساب التوفير إلى %11.25 يصرف نصف سنوى و%11 ربع سنوى، كما رفع عائد الودائع إلى %11.75 بعائد يصرف ربع سنوى.
وقال علاء فاروق رئيس قطاع التسويق والمنتجات البديلة بالبنك الاهلى المصرى إن رفع العائد على الأوعية الادخارية لهذه المعدلات القياسية مسايرة لاتجاهات السوق هذه الفترة، مشيرا إلى أن المنافسة بين البنوك تقتضى هذا الإجراء للمحافظة على قاعدة عملاء كل بنك والاستفادة من العملاء فى مختلف الخدمات المصرفية.
أضاف ان تحديد الزيادة فى أسعار العائد تختلف من بنك لاخر وفقا لحسابات تكلفة الأموال بكل بنك والمدخرات المستهدفة وقدرة البنك على توظيف السيولة الجديدة وتحقيق عوائد مرتفعة منها وهامش ارباح.
وأكد فاروق أن البنك الاهلى جذب مدخرات كبيرة بعد رفع العائد على الشهادة الثلاثية وإصدار شهادة الادخار الجديدة لأجل 18 شهرا.
وبلغت حصيلة البنك الاهلى من شهادتى الادخار بعد رفع العائد 30 مليار جنيه بنهاية الأسبوع الماضى وفقا لتصريحات حازم حجازى رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك.
ومن جانبه، قال رئيس قطاع الخزانة بأحد البنوك الأجنبية إن المنافسة بين البنوك اشتعلت سريعا لرفع العائد لجذب أكبر قدر من المدخرات الجديدة فى وقت قصير، مشيرا إلى أن مستويات العائد المرتفعة ستستمر لفترة قصيرة ومرهونة بتراجع معدلات التضخم المرتفعة.
أضاف أن رفع تكلفة اموال البنوك بعد طرح اوعية ادخارية قصيرة ومتوسطة الأجل بعوائد مرتفعة مؤقت واستيعابه يتم من خلال الاكتتاب فى أدوات الدين الحكومى، مشيرا إلى أن البنوك لديها اوعية ادخارية منخفضة التكلفة تحقق منها عوائد كبيرة من خلال توظيفها فى قنوات مرتفعة العائد.
ورفع البنك المركزى العائد على الايداع والإقراض لليلة واحدة الخميس قبل الماضى بمعدل %3 دفعة واحدة ليصل إلى %14.75 للإيداع و%15.75 للإقراض على الترتيب، وكان ذلك الإجراء بالتزامن مع قرار تحرير قيمة العملة المحلية، وإعطاء البنوك حرية التداول على الدولار فيما بينها من خلال آلية الإنتربنك.
ويستهدف البنك المركزى من رفع العائد مساندة قيمة العملة المحلية ودعم الطلب عليها على حساب العملات الأجنبية الأخرى.

 

بنوك 2 بنوك

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/12/927626