منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



الحكومة تكلف “الإسكان” بتوفير مليار دولار لدعم احتياطى النقد الأجنبى


الوزارة تعد قائمة بتدفقات العملة الأمريكية حتى منتصف 2017 وتبدأ بأرض «نجد النيل»

 

 

طلب مجلس الوزراء من وزارة الإسكان توفير مليار دولار من عوائد الأراضى الاستثمارية، والوحدات التى تطرحها للأفراد والشركات بالدولار لدعم احتياطى النقد الأجنبى، عقب قرار تحرير سعر الصرف.
ووفقاً لمصادر حكومية، فإن «الإسكان» تعد قائمة بمواردها الدولارية حتى منتصف العام المقبل؛ لتسليمها لمجلس الوزراء توضح التدفقات النقدية من مبيعات أراضى ووحدات هيئة المجتمعات العمرانية والتى تدخل فى حساب الوزارة لدى البنك المركزى المصرى.
وأضافت المصادر، أن جزءاً كبيراً من المليار دولار سيتم توفيره من عائد بيع 155 فداناً بمدينة القاهرة الجديدة لشركة نجد النيل للاستثمار العقارى السعودية بحوالى 3.6 مليار جنيه، ما يعادل 238 مليون دولار تحصل عليها الهيئة «كاش» عند حساب الدولار بحوالى 15 جنيهاً.
أوضحت المصادر، أن «المجتمعات العمرانية» انتهت من تسعير الأرض، وتم إرسال القيمة النهائية للشركة السعودية، ومن المقرر أن تتلقى الهيئة إخطاراً بالموافقة خلال شهر، على أن تسدد قيمتها خلال 3 أشهر.
أشارت إلى أن التكليف الحكومى لـ«الإسكان» سيدفع الوزارة لدراسة حالات مماثلة لشركات عربية تقدمت لوزارة الاستثمار لشراء أراض فى المدن الجديدة، على أن يتم التخصيص بالأمر المباشر والسداد بالدولار.
وذكرت أن «المجتمعات العمرانية» لديها قائمة بعدد من الأراضى الاستثمارية المميزة فى مدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشيخ زايد، وسيتم عرضها على المستثمرين الراغبين فى شراء الأراضى.
وقالت إن اللائحة العقارية المنظمة لعمل هيئة المجتمعات العمرانية تمنح مجلس الإدارة حق بيع الأراضى بالأمر المباشر وفقاً لعدة ضوابط يحددها المجلس، ويتم إلغاء التخصيص فى حالة تأخر المستثمر عن سداد قيمة الأرض فى المدة المحددة وبحد أقصى شهران.
أضافت أن خطة توفير الموارد الدولارية تتضمن طرح مرحلة جديدة من حصة الهيئة العينية فى مشروعى «مدينتى» و«امتداد الرحاب» بالقاهرة الجديدة بجانب مرحلة أخرى من مشروع «بيت الوطن» لأراضى المصريين بالخارج.
وضم الطرح الأخير لأراضى «بيت الوطن» 3 آلاف قطعة بمبيعات حوالى 900 مليون دولار، منها 2000 قطعة بمدينة القاهرة الجديدة، بجانب 2568 وحدة بـ«مدينتى» و«الرحاب» بحصيلة 210 ملايين دولار، وبلغ سعر المتر 800 دولار بـ«الرحاب» و575 دولاراً بـ«مدينتى».
أوضحت المصادر، أنه سيتم طرح أراض استثمارية للمصريين فى الخارج، ويجرى مناقشة وضع حوافز لشراء الأراضى، وسيتم وضع تصور لعرضه على مجلس الوزراء.
وقالت إن «الإسكان» ستحدد التدفقات النقدية لأقساط المراحل السابقة من أراضى «بيت الوطن» حتى نهاية العام المالى الجارى بجانب أقساط وحدات «مدينتى» و«الرحاب» والتى تم طرحها للمغتربين، ويتم سدادها بالدولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/11/12/927704