منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الجديدة والمتجددة” تطرح مناقصة محطة شمسية بـ”كوم أمبو” خلال أيام


«الفرنسية للتنمية» تمول المشروع بـ40 مليون يورو.. وبدء التشغيل العام المقبل

 

تطرح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مناقصة خلال أيام، لإنشاء محطة طاقة شمسية فى كوم أمبو بأسوان بقدرة 20 ميجاوات بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية «AFD».

وقالت مصادر بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إنه تم التعاقد مع التحالف الاستشارى «DNV KEMA and ERCC» لإعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية ودراسة تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية للمشروع.

أضافت المصادر لـ«البورصة»، أن الوكالة الفرنسية للتنمية تقدمت بقرض يصل إلى 40 مليون يورو، لتمويل إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميجاوات فى كوم أمبو بمحافظة أسوان، وسيبدأ تشغيلها العام المقبل.

ويتضمن التمويل تأهيل البنية التحتية وعقد لتشغيل وصيانة المحطة لمدة ثلاث سنوات، وأيضاً برنامج تدريب لموظفى هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تتولى تنفيذ المشروع.

وستضيف هذه المحطة ما يقرب من 40 جيجاوات فى الساعة إلى شبكة الكهرباء القومية، كما ستخفض من أثر الكربون الناتج عن توليد الكهرباء بما يعادل 15000 طن من ثانى أكسيد الكربون سنوياً.

وأوضحت المصادر، أن عدداً من الشركات العربية والعالمية ترغب فى المنافسة على المناقصة، خاصة وأنها ممولة من قبل فرنسا، وسيتم تأهيل الشركات فنياً بعد الاطلاع على سابقة الخبرة، ومن ثم الترسية على الشركة الافضل فنياً ومالياً.

ويتكون المشروع من مجموعة خلايا الفوتوفولطية تقوم بتحويل الضوء الشمسى إلى تيار مباشر، والعواكس الكهربية (Inverters) التى تقوم بتحويل التيار المباشر إلى تيار متردد والمحولات وخطوط النقل الخاصة بربط المحطة على الشبكة القومية.

وكانت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة حصلت على منحة من الاتحاد الأوروبى قدرها 800 ألف يورو تم تفويضها للوكالة الفرنسية، وخصصت للأنشطة المتعلقة بتصميم المشروع مثل دراسة الجدوى والدعم الفنى لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضافت المصادر، أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ستطرح 4 مناقصات لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرات إجمالية 80 ميجاوات وبواقع 20 ميجاوات للمحطة الواحدة، قبل نهاية العام الجارى، وهذه المناقصات ممولة من جهات تمويل من ضمنها «الجايكا» اليابانية.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/12/927869