منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




استثمارات الأسواق الناشئة الفائز الأول من زلزال ترامب


قد يكون فوز دونالد ترامب، فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، الخبر السار للمستثمرين الذين يعرفون الأماكن، التى ينظر إليها فى العالم النامى.
وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج»، أن مالك «أبراج ترامب» فى أسطنبول، وعودة الأعمال التجارية الروسية بعد ذوبان الجليد فى العلاقات مع واشنطن، وتحررت شركات الأدوية الهندية من تهديدات تسعير الدواء من قبل هيلارى كلينتون، من بين أفضل من يجنون ثمار فوز ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الامريكية.
وقال مارك موبيوس، الرئيس التنفيذى لمجموعة «تمبلتون» للأسواق الناشئة، إن حالة عدم اليقين توفر الفرص.
وكشفت «بلومبرج» عن بعض الاستثمارات التى قد تبدو وكأنها الرابح الأكبر من رئاسة ترامب، لأقوى دولة فى العالم.
أولاً.. روسيا
تعهد ترامب، بتحسين العلاقات مع روسيا.. الأمر الذى قد يؤدى إلى تخفيف العقوبات الدولية التى فرضت على البلاد بعد ضم شبه جزيرة القرم فى عام 2014.
وأوضح مايكل ليفى، مدير استثمار الأسواق الناشئة فى شركة «بارينجز» فى لندن، والتى تشرف على أصول بحوالى 35 مليار دولار، أن تخفيف العقوبات عن روسيا سيسمح بتمويل أعمالها التجارية بسهولة.
وارتفع مؤشر بورصة موسكو للأسهم نحو 4% على مدى الأيام الثلاثة الماضية مقارنة بانخفاض بلغت نسبته 5% لمؤشر «إم إس سى آى» للأسواق الناشئة.
وأشار محللو «سوسيتيه جنرال»، إلى أن الروبل الروسى ربما سيتفوق على العملات الأخرى فى المنطقة.
ثانياً.. الشركات التركية متعددة الأنشطة
تملك مجموعة «دوجان سيركتلر» القابضة، وهى شركة تمتلك حصصاً فى مختلف الصناعات، من التأمين إلى الطاقة، برجين يحملان اسم ترامب، فى أسطنبول.
وقال حيدر أكن، الشريك الإدارى فى شركة «مرمرة كابيتال» فى أسطنبول، إن المستثمرين يتوقعون أن الشركة المملوكة للملياردير التركى أيدين دوجان، أخطبوط الإعلام الذى يملك 3 محطات تليفزيون و7 صحف وعشرات المجلات ودار نشر، قد تكون محمية الآن وبصورة أكبر من الحملة السياسية الآخذة فى التوسع فى تركيا؛ بسبب ارتباطها برئيس الولايات المتحدة الجديد.
وارتفعت الشركة القابضة بنسبة 16% يوم الأربعاء إلى أعلى مستوى فى شهر، قبل أن تتراجع بنسبة 4.8% على مدى اليومين الماضيين.
ثالثاً: شركات الأدوية الهندية
تعد شركات الأدوية الهندية ثانى أكبر مورد أدوية مكافئة ـ لا تحمل علامة تجارية ـ إلى الولايات المتحدة من بين الأسهم التى سجلت أسوأ أداء فى مومباى العام الحالى، بسبب تحقيقات وزارة العدل فى قضايا التسعير لهذه الصناعة.
وارتفعت أسهم شركة «صن» للصناعات الدوائية المحدودة والتى حصلت على استدعاء من وزارة العدل فى قضايا تسعير الأدوية بنسبة 4% الأربعاء الماضى، فى أكبر زيادة منذ 27 مايو.
وقال هيرتا ألافا، رئيس الأسواق الناشئة فى «إف إم آى» لإدارة الأصول فى هلسنكى، إن شركات الأدوية التى لها معاملات مع الولايات المتحدة يمكن أن تكون ضمن الفائزين بعد نجاح ترامب.
رابعاً.. منتجو المعادن
ارتفعت أسعار المعادن منذ الانتخابات الأمريكية، وسجل النحاس أعلى مستوى له فى 16 شهراً، وسط توقعات بأن ترامب، سيفى بتعهدات زيادة الإنفاق على البنية التحتية.
وقال اندرى لوبازوف، الخبير الاستراتيجى فى «آتون» فى موسكو، إن فوز ترامب، دفع النشوة على المعادن فى جميع أنحاء العالم.
وارتفعت أسهم «بوسكو» شركة صناعة الصلب الكورية الجنوبية إلى جانب البرازيلية «فالى سا» على حد سواء بأكثر من 5% الخميس الماضي.
خامساً: دول أوروبا النامية
أعلن «بنك رايفايزن انترناشيونال» النمساوى، أن توثيق العلاقات التجارية مع أوروبا يساعد فى عزل هذه الدول من حمائية رئيس الولايات المتحدة.
وأوضحت شركة «فرانكلين تمبلتون» للاستثمار، أن دولة مثل بولندا، محمية نسبياً من تداعيات تعهدات ترامب، بخفض معدل التجارة.
سادساً: مصر
حررت مصر سعر صرف الجنيه الشهر الحالي، وهو ما أدى إلى انخفاض قيمة العملة بنسبة 50% لتمحو بذلك واحدة من أكبر عوائق الاستثمار فى البلاد.
جاء ذلك فى الوقت الذى يسعى فيه الرئيس عبدالفتاح السيسى، لإقامة علاقات أوثق مع الولايات المتحدة، إذ كان من بين أوائل قادة العالم فى تهنئة ترامب، على فوزه بالانتخابات الرئاسية.
وقال تشارلز روبرتسون، كبير الاقتصاديين فى «رينيسانس كابيتال» فى لندن، إن مصر أصبح لديها أرخص العملات فى الأسواق الناشئة مع ارتفاع حجم الدعم لسعر الفائدة.
وارتفع الجنيه المصرى بنسبة 3.5% الخميس الماضى بعد تأمين البلاد 2 مليار دولار فى شكل قروض من البنوك الدولية، فى حين ارتفعت الأسهم بنسبة 21% الأسبوع الماضى، ما يجعلها ثانى أفضل أداء بين البورصات فى جميع أنحاء العالم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/13/928547