منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“جي بي أوتو” تتوجه للتصدير بعد التعويم وتراجع أرباحها 61% في 3 أشهر بسبب العملة


الشركة ترفع الأسعار تدريجيا لتفادى تراجع حجم المبيعات بعد انخفاض الدخل الحقيقي للمستهلكين

تراجعت صافي أرباح شركة “جى بى أوتو” بنسبة 61.6% خلال الربع الثالث من العام الحالى 2016، لتربح 39.4 مليون جنيه، مقابل 102.6 مليون جنيه عن الفترة المقارنة، نتيجة تضاعف خسائر فروق العملة بنسبة 106% لتسجل 80.8 مليون جنيه، والذي أضعف أثار نمو الإيرادات التي ارتفعت بنسبة 36.3%.

ونمت إيرادات سيارات الركاب 52% لتصل إلى 2.5 مليار جنيه، مقابل 1.6 مليار جنيه، بينما انخفضت مبيعات الدراجات النارية و”التوكتوك” بنسبة طفيفة بلغت 2.2% لتبلغ 500 مليون جنيه نتيجة انخفاض الطلب بسبب ارتفاع الأسعار، في حين قفزت مبيعات الإطارات 136.6% لتسجل 101.2 مليون جنيه.

وارتفع إجمالى هامش ربح الأنشطة التمويلية للشركات التابعة لـ “جى بى أوتو” بنسبة 85% لتسجل 109 مليون جنيه،حيث ارتفعت ايرادات “جى بى ليز” للتأجير التمويلى بنسبة 56%، كما ارتفعت ايرادات “درايف” للتخصيم بنسبة 66.6%، وسجلت شركة “تساهيل” لخدمات التمويل متناهى الصغر إيرادات بقيمة 19.5 مليون جنيه والتي تم تدشينها في الربع الأخير من العام الماضي 2015.

وكشفت جي بي أوتو في تقرير الأداء المالي، عن قياسها لتأثير تعويم الجنيه على التضخم بشكل يومي وقدرة عملاءها على الانفاق الاستهلاكي، بهدف محاولة تمرير ارتفاع التكاليف تدريجيًا للمستهلك بما لا يؤثر على المبيعات بسبب الانخفاض الحقيقي للدخل في ظل التضخم.

وفي ظل تنوع الانشطة ما بين مالية وخدمية وتجارية وصناعية لدى شركة جي بي اوتو، وتكبدها المزيد من خسائر فروق العملة فيما مضى بسبب الفارق بين السوق الرسمي والموازي للدولار، أكدت الشركة على تفاؤلها بقرار البنك المركزي لتحرير سعر الصرف، وأنه سوف يكون محفزًا للاقتصاد والصناعة، ما يدفع الشركة للاستمرار في ضخ الاستثمارات.

وكشفت عن نجاح الادارة المالية في توفير تمويلات بقيمة 960 مليون جنيه خلال العام الماضي، لإنشاء مصنعين جديدين، لتجميع الدراجات الهندية “باجاج” كأول وأكبر خط لتجميع الدراجات النارية من الهند، بالإضافة إلى مصنع إطارات لتلبية النمو المتزايد في منطقة الشرق الأوسط، بما يوفر فرص جيدة لمضاعفة معدلات النمو وزيادة تدفق العملة الصعبة من خلال عمليات التصدير التي سوف يدعمها قرار تحرير أسعار الصرف.

وعلى صعيد نتائج أعمال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى، شهدت إنخفاضاً بمقدار 6.2%، ليتراجع صافى الربح إلى 192.4 مليون جنيه، مقابل 205 مليون جنيه عن الفترة المقارنة من العام الماضى 2015، بضغط من خسائر فروق العملة التي ارتفعت بنسبة 28% لتسجل 147.9 مليون جنيه، ما أضعف من أثار نمو الإيرادات التي ارتفعت بنسبة 16.7% لتسجل 11.2 مليار جنيه.

وكانت شركة جى بى أوتو، قد انتهت من افتتاح مركز مبيعات وصيانة “مرغم” بالإسكندرية على مساحة 1150 متر مربع، ويضم صالات عرض لسيارات هيونداى، و 5 الأف متر مربع لاستيعاب صيانة 120 سيارة يوميًا، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية مع شركة “كريم” تمنح سائقى كريم تخفيضات وعروض تشمل سيارات الهيونداى والشيرى والجيلى والمازدا، وتشمل الاتفاقية أيضاً خدمات الصيانة والإصلاحات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/14/928967