منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



شركات الطاقة المتجددة تطالب بزيادة “تعريفة التغذية” بعد “التعويم”


المستثمرون يتوقعون خسارة تصل إلى 35% بالمرحلة الثانية من المشروعات
“الجديدة والمتجددة” تتقدم بمقترحات لوزير الكهرباء بعد تغير سعر الصرف

 

 

تعتزم شركات الطاقة تقديم خطابات رسمية لوزير الكهرباء؛ لزيادة قيمة تعريفة إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة فى المرحلة الثانية لمشروعات تعريفة التغذية بعد تحرير سعر صرف الجنيه.
وطالب عدد من رؤساء شركات الطاقة الشمسية، وزارة الكهرباء بإعادة النظر فى مشروعات تعريفة التغذية بعد ارتفاع سعر الدولار فى السوق الرسمى.
وأضافوا لـ«البورصة»، أن الوضع الحالى سيسبب خسارة ومخاطر كبيرة على الشركات المتقدمة للمرحلة الثانية من تعريفة التغذية.
وعقدت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة اجتماعاً، اليوم الثلاثاء، لبحث التغيرات التى طرأت على سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، ومدى تأثيرها على مشروعات تعريفة التغذية، وتم عرض عدد من المقترحات سيتم تقديمها إلى وزير الكهرباء خلال أيام.
وأوضح رؤساء الشركات، أن وزارة الكهرباء قررت فى وقت سابق ربط 30% من قيمة التعريفة بسعر ثابت لمدة 25 عاماً على أساس سعر الصرف مقابل الدولار بقيمة 8.88 جنيه، وهو ما يمثل خسارة تصل إلى 35% من أرباح المشروع.
ويتخوف مستثمرو الطاقة المتجددة من ارتفاع التكلفة المتوقع لتنفيذ المشروعات بعد تعويم الجنيه، خاصة أن الشركات ستتقدم بنماذج الإغلاق المالى خلال شهر أكتوبر 2017، ولا تعلم قيمة الدولار آنذاك.
وأعلنت وزارة الكهرباء، أن سعر الكيلووات/ ساعة المنتج من الطاقة الشمسية للمنازل يبلغ 102.8 قرش، وللقدرات الأقل من 200 كيلووات/ ساعة 108 قروش، والقطاعات غير المنزلية 102 قرش، وغير المنزلى للقدرات أقل من 500 كيلووات/ ساعة بـ108.58 قرش.
أما الطاقة الشمسية من المشروعات بقدرة 500 كيلو وات وحتى أقل من 20 ميجاوات، فسيصل سعر الطاقة المنتجة 7.88 سنت لكل كيلووات/ ساعة، والمشروعات من 20 وحتى 50 ميجاوات تبلغ 8.40 سنت/ لكل كيلو وات ساعة.
وفيما يتعلق بتعريفة طاقة الرياح تم حسابها على أساس عدد ساعات التشغيل، بحيث يصل عدد ساعات التشغيل 2500 ساعة لنحو 7.96 سنت، والـ5000 ساعة تشغيلية تحسب بـ4 سنتات.
وتتضمن طريقة سداد وزارة الكهرباء لمستحقات مستثمرى مشروعات الطاقة الشمسية دفع 30% من قيمة التعريفة بسعر 8.88 للجنيه مقابل الدولار وقت استصدار التعريفة بجانب 70% من قيمتها بسعر الصرف يوم الاستحقاق.
أما مشروعات الرياح فسيتم حساب 40% من قيمة التعريفة بـ8.88 جنيه مقابل الدولار وقت استصدار التعريفة بجانب 60% من القيمة بسعر الصرف فى يوم الاستحقاق.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/15/929938