منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




400 جنيه انخفاضاً فى أسعار أعلاف المواشى


شهدت أسعار أعلاف المواشى انخفاضاً فى أسعارها 400 جنيه للطن، منذ الأسبوع الماضى، نتيجة تراجع أسعار مدخلات إنتاج الأعلاف التى يتم استيرادها من الخارج، وذلك عقب انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار إلى حدود 15 جنيهاً.
قال أنيس قاليني، رئيس مجلس إدارة مصنع «الدكتور للأعلاف»، إن أسعار أعلاف المواشى انخفضت الأسبوع الماضى؛ بسبب تراجع سعر الدولار إلى 15.65 جنيه، ما أدى إلى انخفاض أسعار مدخلات الإنتاج المستوردة التى تدخل فى صناعة الأعلاف.

وأوضح أن سعر العلف الحيوانى الناعم المركز لتسمين المواشى 14% بروتين انخفض من 3600 جنيه إلى 3200 جنيه للطن.
وتمثل نسبة الفول الصويا والذرة الصفراء المستوردة 50% من مدخلات إنتاج أعلاف المواشي، فيما تستحوذ باقى المدخلات على النسبة المتبقية.
وأوضح أن سعر فول الصويا تراجع من 6800 جنيه إلى 6300 جنيه للطن، والذرة الصفراء من 3600 إلى 3350 جنيه، متوقعاً انخفاض الأسعار أكثر من ذلك خلال الأسابيع المقبلة، حال استمرار هبوط سعر الدولار.
أشار «قالينى» إلى أن اختلاف أسعار الأعلاف فى محافظات الصعيد عن الوجه البحرى والقاهرة، يعود إلى زراعة الذرة الصفراء فى الصعيد، واستخدامها فى إنتاج أعلاف المواشي، مع استيراد باقى احتياجاتهم من الخارج.

ولفت إلى أن المصانع تفضل استخدام الذرة الصفراء ة لجودتها، حيث تضطر إلى إضافة مضادات السموم والفطريات فى حال استخدام الذرة المحلي.
وتوقع طارق السنوطي، رئيس مجلس إدارة مصنع «أعلاف الصقر» استمرار انخفاض أسعار الأعلاف، تأثرًا بهبوط أسعار الفول الصويا والذرة الصفراء اللذين يتم استيرادهما من الخارج، فضلاً عن ثبات أسعارهما فى الأسواق العالمية.

وأوضح أن اختلاف الأسعار فى سوق الأعلاف من مصنع إلى آخر يعود إلى أن لكل مصنع سياسته الخاصة فى خفض أو زيادة نسب مدخلات الإنتاج، ما يؤثر على جودة المنتج والسعر النهائي.
وأشار إلى أن انخفاض أسعار أعلاف المواشى سيعمل على خفض أسعار المواشى، وبالتالى أسعار اللحوم، وذلك خلال فترة تتراوح بين 3 و6 أشهر، وهى مدة دورة تربية المواشي.

 

 

 

كتب: أحمد صبري

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/16/930479