منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





تسونامى الأسعار يعصف بـ”التيك آوى”


%40 زيادة فى أسعار «بيتزا هت».. و«الشبراوى» و«التابعى» يرفعان سعر سندوتشات الفول 14 و25%.. وجاد وأبوطارق يدرسان الزيادة

فكر جيدًا قبل أن تصطحب أصدقاءك أو أسرتك للتنزه خارج المنزل فى إجازة نهاية الأسبوع، فالأمر بات يحتاج مضاعفة ميزانية تناول الأطعمة، فسندوتشات الفول والطعمية وكل مأكولات التيك أوى من «الكشرى، والبيتزا» ارتفعت أسعارها مؤخرًا بسبب القرارات الاقتصادية المتلاحقة من «ضريبة القيمة المضافة، وسعر الدولار، والمحروقات، والنقل».. ما أدى لزيادة تكلفة إعداد هذه الأطعمة، الأمر الذى اضطر الجميع لرفع الأسعار بدءًا من الفول وحتى مطاعم البيتزا الشهيرة.

وبمقارنة أسعار المنتجات المستخدمة لتحضير طبق الفول خلال شهر نوفمبر الحالى مع شهر يناير الماضى، نجد أن الزيادات تتراوح بين 50 و140%.
وبتوحيد المقارنات ارتفع سعر «الفول» البلدى ليسجل 14 جنيهًا للكيلو، مقابل 9 جنيهات، بزيادة 55%، و«المستورد» إلى 8 جنيهات مقابل 5 جنيهات، بزيادة 60%.

وارتفعت أسعار «الطحينة» إلى 24 جنيهًا للكيلو مقابل 16 جنيهًا، وزيوت «الصويا» كذلك، بزيادة تصل إلى 50%، وأسعار البصل إلى 6 جنيهات مقابل 2.5 جنيه، بزيادة 140%.

وزادت أسعار الخبز بقيمة 10 جنيهات لكل 100 رغيف، لتصل إلى 30 جنيهًا مقابل 20 جنيهًا قبل ذلك بارتفاع 50%، بعد زيادة أسعار الدقيق بواقع 800 جنيه فى الطن ليسجل 4200 جنيه.

واضطرت زيادة تكاليف الإنتاج المشار إليها المطاعم، ومحال، وعربات الفول الثابتة لزيادة أسعار البيع للمستهلكين تارة، أو تقليص حجم الوجبة المقدمة لهم تارة أخرى.

قال محمد سلامة، صاحب محال شبراوى، إن السلسلة رفعت أسعار جميع الأصناف المتاحة لديها بنسبة 14% منتصف شهر أكتوبر الماضى، تجنبًا للخسائر خاصة بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

أضاف سلامة، أن الزيادة الجديدة تضمن للسلسلة تخطى نقطة التعادل، مشيراً إلى أن شبراوى يقدم خدمات لأكثر من 500 ألف زبون يومياً بمختلف الفروع.

تابع: «هبطت مبيعات السلسلة 30%، وانخفض هامش الربح إلى 5% فقط، مقابل 25 و30%».

أضاف: «شقة الفول تحتاج 140 جراماً فول، وتتكلف نحو 1.5 جنيه مقابل جنيه واحد العام الماضى».

أوضح: «التكلفة لا تقتصر على زيادة أسعار المواد الغذائية، لكن «القيمة المضافة» ضاعفت مستلزمات الإنتاج الأخرى المستخدمة فى الطهى، فضلاً عن زيادة الكهرباء والغاز، والنقل».

ورفعت سلسلة التابعى الدمياطى، أسعار البيع 25% على أصناف «الفول، والطعمية، والبطاطس، والباذنجان» بعد خفض دعم المحروقات وتعويم الجنيه.

وقال مدير أحد فروع السلسلة، إن الزيادة كانت على بعض الأصناف لكن منتجات اللحوم كالشاورما لم تتغير، وكذلك الجبن المقلى.
قال أحمد محمد صاحب عربة ثابتة لبيع الفول بمنطقة الدقى، إن تكلفة قدر الفول سعة 10 كيلوجرامات ارتفعت بقيمة 200 جنيه الشهر الحالى مقارنة بتكلفة بداية العام.

أوضح محمد، أن تكلفة القدر وصلت لتتراوح بين 500 و550 جنيهًا، مقابل 350 و400 جنيه خلال العام الماضى، وبداية العام الحالى بزيادة تفوق 50%.

قال: «رفضت زيادة الأسعار بأكثر من جنيه واحد ليصل الطلب إلى 5 جنيهات مقابل 4 جنيهات قبل ذلك، لتدنى الدخول الشهرية للزبائن».
ورفعت سلسلة «بيتزا هات»، أسعارها 40% قبل شهرين على بعض الأصناف بعد ارتفاع أسعار اللحوم التى ترتبت على زيادة أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه.

ويدرس كل من كشرى «أبوطارق» وسلسلة مطاعم «جاد» زيادة الأسعار، وقال طارق يوسف، مدير «أبوطارق»، إن سعر الأرز وصل 7 جنيهات للكيلو مقابل 4 جنيهات فى شهر أغسطس الماضى، والعدس 17 جنيهاً مقابل 11 جنيهاً.

أوضح: «الاتجاه لتقليص الحجم غير وارد، خاصة أن السلسلة اتخذت هذه الخطوة خلال شهر أغسطس الماضى، لتجنب رفع الأسعار، ويتراوح سعر الطبق بين 5 و13 جنيهاً».

وذكر تامر جاد، مدير فرع جاد بمنطقة العتبة، أن نولون النقل ارتفع بنحو 100 جنيه، تحملها المطعم بخفض هامش الربح، ويحتاج الفرع لشحنتين أسبوعيًا من سوق الساحل.

وقررت سلسلة جاد، وفقًا لمدير فرع العتبة، زيادة أسعار البيع، لكنها أرجأت التنفيذ لحين حساب التكلفة وآلية توزيعها على الأصناف، ويذكر أن المطعم قد رفع الأسعار قبل شهرين بنحو 14%.

 

 

كتب: سليم حسن

أمانى رضوان

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/16/930724