منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“دمياط” تفاوض تشاينا هاربر لتمويل وتنفيذ حاويات ديبكو بتكلفة مبدئية 500 مليون دولار


 

 

“الهيئة” تضع سيناريو بديل حال فشل المفاوضات مع الشركة الصينية

قال مصدر مسئول بهيئة ميناء دمياط  أن الهيئة تتفاوض مع شركة تشاينا هاربر الصينية لتمويل وتنفيذ مشروع محطة حاويات ديبكو بميناء دمياط.

 

وأضاف لـ”البورصة” أن هناك عرضا أخر من إحدى الشركات لتنفيذ محطة حاويات ديبكو والتي تضعها الهيئة كخطة بديلة في حال فشل مفاوضات الهيئة مع شركة تشاينا هاربر ولعدم فرض شركة تشاينا هاربر لشروط مبالغ فيها.

 

ولفت إلى أن التكلفة المبدئية لإنشاء محطة حاويات ديبكو تقدر بنحو 500 مليون دولار ،بينما يتم حاليا التفاوض على شروط القرض وفترة السداد ،لافتا إلى أن إرتفاع سعر الدولار لن يؤثر على المشروع حيث أنه سيتم الإقتراض والسداد بالدولار كما سيتم تحصيل رسوم محطة الحاويات بالدولار .

 

وأوضح أن إجمالي مساحة محطة حاويات ديبكو تبلغ نحو مليون و105 ألف متر مربع وتصل طول أرصفتها إلى 2225 متر ،لافتا إلى أن الهيئة تستهدف إقامة المحطة بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 4 مليون حاوية.

 

وأضاف أن الهيئة تسعى لطرح مشروع رصيف متعدد الأغراض بميناء دمياط  بطول 630 متر ،لافتا إلى أن مركز البحوث التابع للأكاديمية العربية للنقل البحري هو الجهة الأستشارية للهيئة في المشروعات الجاري التفاوض عليها وطرحها.

يذكر أن محطة حاويات ديبكو بميناء دمياط كانت استردتها الهيئة منذ نحو عام بعد فسخ تعاقدها مع مجموعة ديبكو الكويتية مع تحميل المجموعة بغرامات بنحو 134 مليون جنيه لتوقف المشروع لمدة 6 سنوات.

بينما أكد مصدر بوزارة النقل على استمرار مفاوضات هيئة ميناء الإسكندرية مع شركة “تشاينا هاربر” لإنشاء مشروع المحطة متعدد الأغراض برصيف 55 وذلك من خلال قرض بنحو 85% ،في حين تسعى الهيئة إلى التوصل إلى أفضل شروط تحفظ بها حقوقها.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: دمياط

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/17/930844