“السماك”: 750 مليون جنيه إجمالي محفظة قروض “أعمال الإسكندرية” 2016


 

قال مروان السماك، رئيس جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، إن إجمالي محفظة قروض للجمعية للعام الجاري تبلغ نحو 750 مليون جنيهاً، مقارنة بـ 1.1 مليار جنيهاً تم ضخها العام الماضي، مشيراً إلى أن محافظة الإسكندرية خصصت 3 آلاف متر للجمعية؛ لإقامة مشروعات تنموية.

وأضاف أن الجمعية تقوم بإقراض 350 ألف شخص، ويبلغ ترتيبها رقم 56 ضمن أفضل 100 مؤسسة تعمل في التمويل متناهي الصغر.

وأوضح أنه تم مؤخراً افتتاح مركز للتدريب المهني بمنطقة غيط العنب، بتكلفة 15 مليون جنيهاً، مرفق بجواره مبنى للورش  بتكلفة 10 ملايين جنيهاً، لافتاً إلى أن أبرز التحديات التي واجهتها الجمعية تتمثل في آليات الوصولو إلى المتدربين وإيجاد البرامج التدريبية الملائمة لهم والتي تتوافق مع متطلبات أصحاب الأعمال.

وأوضح أن البنك الأوربي ساهم في التعريف والترويج للبرامج التي تقدمها الجمعية، بالإضافة إلى بناء قدرات مقدمي الخدمات الاستشارية بالإسكندرية، فضلاً عن المبادرات التي يطلقها البنك لتحفيز مناخ الأعمال وتنمية التنافسية في القطاعات الصناعية والتجارية في مصر، ومنها المبادرة التي قام بها البنك بالتعاون مع جمعية شباب الأعمال لرفع كفاءة تجارة التجزئة.

وأشار إلى أن أبرز التحديات التي تواجه مجتمع الأعمال تتمثل في تحرير الدولار وتركه لقوى العمل، باعتبار البنوك هي صانع السوق، وليسوا جزءً من السوق، والدخول في عمليات الشراء وليس البيع، بالإضافة إلى التدريج في تحرير سعر الوقود، والاجراءات البنكية الخاصة بسحب السيولة بالجنيه المصري لمنع المضاربة، متوقعاً أن يستقر سوق الصرف في مصر في فترة زمنية تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر.

وطالب السماك بمشاركة مجتمع الأعمال فيما يتخذ من قرارات استثمارية، وإيجاد حوار مجتمعي حول المشروعات الكبرى التي يتم تنفيذها بمحافظة الإسكندرية، لافتاً إلى أن البنك الدولي بدأ تكثيف نشاطه في مصر منذ عام 2013، عقب أن أصبح تحت مظلة قانونية، نظراً لأنه صادر بقانون خاص وتنظيم عالمي.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/17/931240