منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




قرض “النقد” وتقارير البحوث الإئتمانية أهم الأحداث المؤثرة على البورصة


ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي “EGX30” نحو 5% خلال تعاملات الاسبوع الماضي، ليغلق عند مستوى  11222 نقطة، وارتفع مؤشر الاسهم المتوسطة،  مؤشر إيجي إكس 70 ارتفاعا بنحو 6.14 % مغلقا عند مستوى 428 نقطة، أما مؤشر إيجي إكس 100 فسجل ارتفاعا بنحو 3.8%مغلقا عند مستوى 1018 نقطة.

بلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي نحو 11.1 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 822.3 مليون ورقة منفذة على 256 ألف عملية وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 13.7 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 3291 مليون ورقة منفذة على 225 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

وقال إيهاب سعيد، رئيس قسم البحوث بشركة “أصول” لتداول الأوراق المالية، أن أبرز الأحداث التي دعمت أداء البورصة المصرية خلال الاسبوع الماضي، يأتى على رأسها موافقة صندوق النقد الدولى على إقراض مصر مبلغ 12 مليار دولار على ثلاث سنوات، وتحويل الدفعة الأولى بقيمة 2.75 مليار دولار وأيضًا اعلان البنك الدولى عن ارسال الدفعة الثانية بقيمة مليار دولار.

وأشار أن هذا الأسبوع شهد أيضًا صدور العديد من التقارير الإيجابية عن وضع الإقتصاد المصرى فى أعقاب الإصلاحات الأخيرة وجاء أبرزها تقرير “ميريل لينش” بالتوصية فى شراء أذون الخزانة المصرية مع توقعات بتحسن فى سعر الجنيه أمام بقية العملات خلال الفترة القادمة.

وهو الامر الذى شكل ضغطًا واضحًا على سوق الصرف ودفع الجنيه لتعويض جانب من خسائره ليقترب من 15 جنيه أمام الدولار بدلًا من 18 جنيه بعد فترة من التذبذبات الحادة فى أعقاب تحرير أسعار الصرف.

وكذلك تغيير نظرة مؤسسة ستاندرد أند بورز من نظرتها السلبية إلى مستقرة تجاه الإقتصاد المصرى، وهو بالتأكيد ما أضاف مزيد من الثقة لدى المستثمرين الاجانب الذين واصلوا إتجاههم الشرائى الواضح بالسوق وإن تراجعت نسبتهم بشكل نسبى بالمقارنة مع الأسبوع قبل الماضى.

وأوضح سعيد، أن مؤشر السوق الرئيسى EGX30 نجح بجلسات الأسبوع الماضى فى مواصلة صعوده بشكل جيد محققًا أعلى مستوى سعرى له منذ مايو 2008 عند 11336 نقطة وإن بدا واضحًا تباطؤ عزم الصعود عن الأسبوع قبل الماضى لاسيما بعد أن وصلت مكاسب تحرير سعر الصرف الى ما يقارب على 33% فى المؤشر مع بداية جلسة الخميس، الأمر الذى أغرى بعض المتعاملين على بدء عمليات جنى الأرباح على معظم الأسهم التى شهدت ارتفاعات قياسية فى فترة قصيرة ليغلق المؤشر مع نهايتها قرب مستوى 11250 نقطة محققًا نسبة صعود أسبوعى بلغت قرابة 6% بالمقارنة مع نسبة صعود بلغت 14.4% مع الأسبوع الأول لتحرير سعر الصرف.

 

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/19/931470