منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الحكومة تناقش زيادة تعريفة الطاقة من المخلفات الأسبوع المقبل


اللجنة المشكلة تقترح السعر بين 102 و108 قروش لكل كيلووات ساعة
«أوشينيا» و«إمباور» و«إف إم إس» تنتظر قرار مجلس الوزراء لتنفيذ المشروعات
تعرض اللجنة المشكلة من وزارتى الكهرباء والبيئة مقترحات تعديل تعريفة إنتاج الكهرباء من المخلفات، على مجلس الوزراء الأسبوع المقبل.
وقالت مصادر حكومية، إن اللجنة وضعت مقترحات لزيادة تعريفة إنتاج الكهرباء من المخلفات التى تم تحديدها لشراء الكيلووات ساعة البالغة 92 قرشاً، بعد تحرير سعر صرف الدولار، لتشجيع الاستثمار فى مجال إنتاج الكهرباء من المخلفات.
وأضافت المصادر لـ«البورصة»، أن اللجنة اقترحت زيادة تعريفة المخلفات لقيمة تتراوح بين 102 و108 قروش لشراء الكيلووات ساعة المنتج من المشروعات، لمساواتها بمشروعات تعريفة الطاقة المتجددة.
كما اقترحت اللجنة، أن يكون السداد بالجنيه، وعدم ربط سعر التعريفة بالدولار، نتيجة المتغيرات المستمرة التى يشهدها سوق الصرف حالياً، والتعاقد مع استشارى قانونى لصياغة عقود شراء الطاقة المنتجة من المخلفات.
وتضم اللجنة المختصة بوضع كل ما يتعلق بالتعريفة المغذية للطاقة من المخلفات كلاً من وزارات الكهرباء والطاقة المتجددة والبيئة والمالية والتنمية المحلية والتخطيط.
ووفقاً لاقتراحات اللجنة، سوف تتحمل وزارة الكهرباء قيمة تتراوح بين 45 و50 قرشاً من قيمة التعريفة المزمع تحديدها، على أن تتحمل وزارتا البيئة والتنمية المحلية القيمة المتبقية، وكانت ستتحمل وزارة الكهرباء فى التعريفة الماضية المحددة 42 قرشاً فقط، ولكن تمت زيادتها بعد متغيرات سعر صرف الدولار.
وأضافت المصادر، أن اللجنة اقترحت إنشاء شباك واحد للتعامل مع مستثمرى إنتاج الطاقة من المخلفات، وأن يتم تقديم تسهيلات لتوفير الأراضى اللازمة لمصانع تدوير المخلفات بنظام حق الانتفاع وبمقابل مناسب ضمن ضوابط ومعايير التعامل مع مشروعات تدوير القمامة.
واقترحت اللجنة عدم التعاقد مع أى شركة إلا بعد الانتهاء من وضع الضوابط والآليات المنظمة وإقرار العمل بها، خاصة أنه تم تلقى 3 عروض رسمية لإنشاء مشروعات بقدرات مختلفة.
وقال الدكتور محمد شاكر، فى تصريحات سابقة لـ«البورصة»، إن التعريفة التى تم تحديدها لشراء الكيلووات ساعة البالغة 92 قرشاً ستتم إعادة تسعيرها لتشجيع الاستثمار فى مجال إنتاج الكهرباء من المخلفات.
وأضاف أن وزارة الكهرباء مستعدة لشراء أى طاقة منتجة من المخلفات بالتعاون مع وزارة البيئة، خاصة أنه تم تلقى عروض لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من المخلفات بقدرات تصل إلى 10 ميجاوات.
وذكر أن الوزارة تسعى لتنويع مصادر إنتاج الكهرباء عبر محطات الطاقة المتجددة والفحم والطاقة النووية ومشروعات ضخ وتخزين المياه.
وخاطبت اللجنة المختصة بالتعاقد على مشروعات إنتاج الطاقة من المخلفات من شركات «أوشينيا» و«أمبور» و«أف أم أس» بإعادة النظر فى قيمة شراء الكيلووات ساعة المنتج من المشروعات.
قال المهندس هانى توفيق، رئيس مجلس إدارة شركة أوشينيا، إن الشركة تستهدف تدشين محطة لإنتاج الكهرباء من المخلفات بقدرة 3 ميجاوات، وتم إبلاغها بالنظر فى العرض المقدم عقب انتهاء اللجنة الوزارية المشكلة لإعادة النظر فى التعريفة من تحديد السعر الاسترشادى.
واقترح حاتم الجمل، رئيس شركة إمباور، أن تتم زيادة قيمة شراء الكيلووات ساعة المنتج من المخلفات بنحو 35% من السعر المحدد سابقاً لتشجيع الاستثمار فى قطاع إنتاج الطاقة من المخلفات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/20/932290