منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الأعلاف تواصل الارتفاع.. والطن يسجل 6200 جنيه


«الزينى»: ارتفاع الدولار فى البنوك وراء الزيادة وتذبذب السوق خطر يهدد الصناعة

تواصل أسعار خامات الأعلاف زيادة جديدة للمرة الثانية، خلال الأسبوع الحالى، بقيمة 350 جنيهاً فى طن الفول الصويا، و200 جنيه فى طن الذرة الصفراء، لترتفع أسعار الأعلاف كمنتج نهائى بقيمة 300 جنيه فى الطن.

وتترقب الأسواق زيادات جديدة خلال الفترة المقبلة، فى ظل ارتفاع أسعار صرف الدولار فى البنوك، وبلوغه مستوى يتخطى 18 جنيهاً للبيع، و17 جنيهاً للشراء.

قال ثروت الزينى، رئيس شركة الأهرام للدواجن، إن زيادة أسعار صرف الدولار تؤثر سلباً على أسعار خامات الأعلاف، نظراً إلى أن أكثر من 80% من الخامات مستوردة، وتعتمد على تسعير الدولار.

وكسبت الأعلاف 300 جنيه فى الطن لتسجل 6200 جنيه، مقابل 5800 جنيه قبل يومين، وكسب الفول الصويا 350 جنيهاً، ليسجل 7300 جنيه فى الطن، مقابل 6950 جنيهاً، و100 جنيه فى الذرة الصفراء، لتسجل 3750 جنيهاً، مقابل 3550 قبل يومين.

أوضح «الزينى»، أن سعر الدولار الجمركى بعد قرار تعويم الجنيه كان سبباً إضافياً لزيادة الأسعار الفترة الماضية، وتُماثل قيمة الزيادة فى أسعار الصرف لتضع قطاع صناعة الدواجن فى أزمة حقيقية مع قرب موسم الشتاء.

أضاف أنور العبد، رئيس شركة الأهرام للدواجن، أن السوق يوجد به كميات من الأعلاف، تفى بالاحتياجات، لكن الأزمة فى ارتفاع الأسعار بصورة لافتة العام الحالى بأكثر من 40%، لتسجل 6200 جنيه، حالياً، مقابل 3400 جنيه فى شهر يناير الماضى بسبب الدولار.

وقال على الدواهرى، مربى دواجن، إن زيادة أسعار الأعلاف تؤثر سلباً على مزارع تربية الدواجن، من حيث ارتفاع تكاليف الإنتاج فى ظل انخفاض أسعار البيع للمستهلكين.

أوضح «الدواهرى»، أن أسعار الدواجن الفترة الماضية تتراوح بين 15 و17 جنيهاً للكيلو فى المزرعة، فى حين أن تكلفة الكيلو أعلى من ذلك، وهو ما يعرض المزارع لخسائر مادية كبيرة، وأن سعر الدواجن بالمزرعة اليوم بلغ 16 جنيهاً للكيلو.

ولفت حسن الغريب، مربى بالدقهلية، إلى أن الفترة المقبلة فى العادة تشهد خروج بعص المربين من السوق، نتيجة قرب موسم الشتاء، والذى ترتفع فيه حدة الأمراض، وزيادة حالات النفوق.

أشار «الغريب»، إلى أن تكلفة الإنتاج ترتفع فى الشتاء لذا يتخارج المربون غير القادرين على مواجهة ارتفاع الأعباء، لكنهم نسبة كبيرة من السوق، وتخارجهم سيرفع الأسعار لتراجع المعروض.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/21/933000