منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الصناعة” تخطط لتأسيس صندوق بـ50 مليون دولار لتمويل مشروعات ترشيد الطاقة


تخطط وزارة الصناعة والتجارة، لتأسيس صندوق لتمويل مشروعات ترشيد الطاقة، واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة للمصانع، برأسمال 50 مليون دولار.
وقالت حنان الحضرى، مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار التابع للوزارة، إن الصندوق سيتم إنشاؤه بالتعاون بين وزارتى الصناعة والتعاون الدولى، ومن المقرر أن يتم التفاوض مع جهات مانحة من بينها بنك التنمية الأفريقى.
وأضافت الحضرى لـ«البورصة»، أن الصندوق يستهدف ترشيد استهلاك الطاقة للقطاع الصناعى، وتمويل المشروعات المنفذة فى المنشآت الصناعية لهذا الغرض.
وتابعت: الوزارة اقتربت من إنهاء المفاوضات مع بنك التنمية الأفريقى على المشاركة فى التمويل، وأنها ستكمل مفاوضات مع جهات ممولة أخرى الشهر المقبل.
وتوقعت الحضرى، أن يتم تدشين الصندوق بداية العام المقبل، للمشاركة فى تنفيذ خطة الدولة لترشيد استهلاك الطاقة وتنويع مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.
وذكر، أن وزارة الصناعة تلقت طلبات من بعض المصانع التابعة للقطاع الخاص، للحصول على تمويلات لتنفيذ مشروعات لترشيد الطاقة.
وقالت، إن وزارة الصناعة، تدرس آليات التمويل والسداد عبر الصندوق، والاشتراطات الواجب توافرها للتمويل.
وأشارت إلى أن الوزارة تسعى لتنفيذ مشروع آخر لترشيد الطاقة فى قطاع المواتير، وتقديم الدعم الفنى للمصانع بتكلفة 3 ملايين دولار بتمويل من مؤسسة التمويل الدولية.
وأوضحت أن قطاع المواتير من القطاعات كثيفة الاستهلاك للطاقة حيث يستهلك 60% من الكهرباء المستخدمة فى المنشأة الصناعية للكهرباء، وقالت إن المشروع يساهم فى خفض 30% من حجم استهلاك المصانع للكهرباء.
وقالت الحضرى، إن الوزارة تستكمل تنفيذ مشروع السخانات الشمسية من خلال مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف بوزارة الصناعة، بالتعاون مع هيئتى الطاقة الجديدة والمتجددة والمواصفات والجودة والغرف الصناعية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/11/21/933143