منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




طرح 147 فداناً بجوار “بحيرة قارون” للاستثمار السياحى يناير المقبل


مصادر: بدء إعادة ترسيم المحميات وتسعير المطروح منها للاستثمار
البيئة: مناقشات مع «الفيوم» و«كفر الشيخ» لبدء الترويج

تعتزم وزارة البيئة بالتعاون مع محافظة الفيوم طرح 147 فداناً مجاورين لبحيرة قارون للاستثمار السياحى مطلع يناير المقبل.

وبدأت الوزارة إعادة ترسيم حدود جميع المحميات المزمع طرحها على المستثمرين لتسعيرها قبل الإعلان عن موعد الطرح على المستثمرين.
كان مجلس الوزراء قد كلف الدكتور خالد فهمى وزير البيئة بالتعاون مع المحافظين لتخصيص بعض مساحات صالحة للبيع فى المحميات الطبيعية وطرحها على المستثمرين لتنفيذ المشروعات التى تحقق عائداً مالياً كبيراً مثل «الفنادق العائمة» وغيرها من المشروعات السياحية.
وقالت مصادر حكومية لـ «البورصة»، إن وزارة البيئة بدأت اجتماعاتها مع عدد من المحافظين لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتخصيص قطع أراضٍ من المحميات لطرحها للمستثمرين الأشهر المقبلة.
وأوضحت أن «كفر الشيخ» و«الفيوم» ضمن المحافظات التى تتواصل معها الوزارة حالياً، وتم إخطارهما البدء فى الترويج للمحميات الطبيعية استثمارياً من خلال طرح تنفيذ مشروعات سياحية وغيرها.
أضافت: «جار اتخاذ الاجراءات اللازمة لطرح نحو 147 فداناً مجاورين لبحيرة قارون بواقع 27 فداناً بمنطة ساحل بحيرة قارون و120 فداناً جنوب غرب البحيرة».
وقال مسئول بمحافظة الفيوم لـ«البورصة»، إن الإدارة المركزية للمحميات الطبيعية انتهت من إعداد الملف الخاص بإعلان منطقة جبل قطرانى شمال بحيرة قارون بمحافظة الفيوم منطقة تراث طبيعى وثقاقى عالمى منذ عدة أسابيع.
وأوضحت أنه تم بدء أولى خطوات تنمية المنطقة المجاورة لبحيرة قارون المطلة على منطقة جبل قطرانى لرفع العائد السياحى بالمنطقة، والقضاء من مشكلة الصرف التى تصب مباشرة بالحيرة.
وقال عمرو هيبة معاون وزير البيئة للمنطقة المركزية والمحميات لـ«البورصة»، إن الوزارة تتعاون مع منظمة اليونسكو بشأن ملف اعلان منطقة جبل قطرانى كمنطقة تراث عالمى ثقافى وطبيعى.
وتوقع استقبال المنطقة ما يقرب من مليون سائح سنوياً فور اعلان المنطقة تراث عالمى ثاقفى وطبيعى، الأمر الذى سوف يساهم فى رفع نسبة الإشغالات السياحية بمحافظة الفيوم، وتوفير مالا يقل عن 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بالمحافظة.
ذكر أنه من المخطط، أن يتم إدراج السياحة العلاجية ومناطق البحث والتراث إلى خريطة واهتمامات الزوار سواء على المستوى العالم أو المستوى عالمى بعد إعلان قطرانى منطقة تراث عالمى ضمن خطة تطوير المشروع.
ووافق مجلس الوزراء مؤخراً على إنشاء أول شركة مساهمة للإدارة الاقتصادية للمحميات الطبيعية فى مصر، ووضعت وزارة البيئة 3 سيناريوهات للاستثمار فى المحميات الطبيعية.
وقال خالد فهمى، وزير البيئة، إن السيناريو الأول يتمثل فى طرح المحمية فى مزايدة والموافقة على أعلى مقابل لممارسة نشاط يقدم من شركة، وهو جزء مقابل قيمة حق الانتفاع، لأن المحمية لا تباع لأنها ملك للدولة، وبالتالى فإن أحد الحلول إعطاء المستثمر حق إقامة أنشطة عليها.
أضاف أن السيناريو الثانى يتمثل فى خضوع المحميات لوزارة الاستثمار على أن تضع التصور الخاص بكيفية إدارتها والترويج لها من خلال إدارة الترويج بهيئة الاستثمار، وتوفر لها مستثمرين عبر قانون الاستثمار الموحد.
وقال إن السيناريو الثالث يدور حول إنشاء الحكومة شراكة مع شركة خاصة أو شركة من قطاع الأعمال العام.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/22/933736