منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




ارتفاع عدد الشركات المنسحبة من تعريفة تغذية الطاقة المتجددة إلى 19 شركة


«وادى دجلة» و«نوبيان» آخر المتخارجين من المشروعات الشمسية

30 شركة تحصل على أراضى المشروعات ضمن المرحلة الثانية

ارتفع عدد الشركات التى طلبت الانسحاب من مشروعات الطاقة بنظام «تعريفة التغذية» إلى 19 شركة بعد تخارج شركتى «نوبيان» و«وادى دجلة».

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لـ«البورصة»، إن الشركتين انسحبتا من المرحلة الأولى والثانية من مشروعات تعريفة تغذية الطاقة المتجددة،وكانت تستهدف شركة «نوبيان» تدشين محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات، أما «وادى دجلة» كانت تنوى إنشاء محطة شمسية بقدرة 20 ميجاوات.

وقالت المهندسة صباح مشالى وكيل أول وزارة الكهرباء لتطوير الأداء والاتصال السياسى لـ«البورصة» أمس، إن عدد الشركات التى لن تستكمل مشروعات إنتاج الكهرباء من محطات الشمس والرياح وصل إلى 17 شركة حتى الخميس الماضى.

وأضافت المصادر، أن قائمة الشركات المنسحبة من المشروعات تضم «اينل جرين» الإيطالية، و«نيون» الفرنسية، و«عبداللطيف جميل» السعودية، و«كايروسولار» المصرية، و«داما» الإسبانية، و«كانرد -كانديان سولار» الكندية، و«انوفيشن انليمتيد إيجيبت» المصرية، وشركة «أدينيوم» الإماراتية، و«أوراسكوم للاتصالات» المصرية.

كما تضم القائمة شركات «ليكيلا باور»، و«نوبيان»، و«بيلدينج إنيرجى» و«السراج للطاقة الشمسية» و«سولير دايركت» و«إيجى إنيرجى» و«نايل سولار باور».

وأطلقت الحكومة برنامج تعريفة تغذية الطاقة المتجددة عام 2014 لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الشمس والرياح بقدرة 4300 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار، وتتضمن 2300 ميجاوات للمشروعات الشمسية من بينها 300 ميجاوات لمحطات أقل من 500 كيلووات، وألفى ميجاوات لمحطات الرياح.

وأوضحت المصادر، أن عدد الشركات التى حصلت على الأراضى لإقامة مشروعات تعريفة التغذية يبلغ 56 شركة، تم إنسحاب 17 شركة وتحالف من المشروعات، ووقعت 9 شركات اتفاقية شراء الطاقة فى المرحلة الأولى لتعريفة التغذية، ويتبقى 30 شركة وتحالف يشاركون فى المرحلة الثانية.

وأعلن وزير الكهرباء الشهر الماضى عدم خصم أى مستحقات أو فرض غرامات على الشركات المنسحبة من مشروعات تعريفة تغذية الطاقة المتجددة.

وأضافت المصادر، أن عدداً كبيراً من الشركات تستكمل العمل فى المرحلة الثانية لتعريفة التغذية، ومازالوا يدرسون جدوى تنفيذ المشروعات، وحال إتمام الشركات للإغلاق المالى سيتم توقيع اتفاقية الشراء معهم وفقاً لشروط وضوابط المرحلة الثانية من تعريفة التغذية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/22/933769