منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



“البورصة” ترصد زيادة من 20% إلى 50% في منتجات الحلويات بالإسكندرية


و«التموين» بـ«الإسكندرية» و«البحيرة» تطرح كميات إضافية من السكر

مصنعون: 13 ألف جنيه سعر طن السكر فى السوق السوداء

رصدت «البورصة» فى جولة بعدد من المحال التجارية زيادات جديدة فى أسعار جميع الحلويات والعصائر والبسكويت وغيرها من المنتجات التى تعتمد على السكر كمكون رئيسى بها حيث تراوحت إجمالى الزيادات من أسعار بيعها للمستهلك من 20% إلى 50% فى بعض المنتجات.

وبلغت النسبة الأكبر من الزيادة فى أسعار للمنتجات المستوردة من الشوكولاتات والبسكويت التى وصلت نسبة الزيادة فى أسعارها إلى نحو 100%.

وقد بلغ نسبة الزيادة فى أسعار العصائر نحو 15%، وتراوحت زيادة أسعار البسكوت من 20% وحتى 50%،حيث زادت الأصناف التى تبلغ 1 جنيه إلى 1.5جنيه ومن 2 جنيه إلى 2.5 جنيه، كما بلغت الزيادة فى أسعار الشوكولاتة نحو 20%.

ودعا المهندس طه يوسف، مدير عام شركة الإسكندرية لتنمية الصناعات الغذائية وإنتاج البسكويت، جمعية مستثمرى برج العرب إلى عقد اجتماع عاجل لمصانع المواد الغذائية، لمناقشة أزمة السكر وبحث طرق المواجهة، عقب وصول السكر إلى 11 ألف جنيه للطن.

وأضاف يوسف، أن أزمة السكر مختلقة، مشيراً إلى أن السكر موجود بكثرة لدى المحتكرين، حيث يصل سعر السكر فى السوق السوداء الى 13 ألف جنيه، متوقعاً أن يواصل السعر الارتفاع عقب الزيادة الأخيرة.

وأضاف أن إدارة التكاليف والتخطيط بالشركة تعكف حالياً على دراسة موقف السوق والزيادات التى طرأت عليه تزامناً مع ارتفاع أسعار الخامات، لمواجهة الأزمة.

وقال يوسف محمد شرعان، مدير عام سلسة حلوانى «جنواز» بالإسكندرية، إن أزمة السكر ضاعفت من أزمات قطاع تصنيع الحلويات، مشيراً الى أن هناك بعض أنواع «التارت» تم ايقاف تصنيعها إلا عند حالة الطلب، لتقليل حجم الخسائر الناجمة عن التصنيع ومحاولة تقليل العرض داخل الثلاجات.

وأشار إلى ارتفاع سعر كيلو البسبوسة إلى 30 جنيهاً بدلاً من 24 جنيهاً، فضلاً عن ارتفاع سعر التورتة من 130 إلى 150 جنيهاً، كما ارتفعت قطعة الجاتوه من 10 إلى 12 جنيهاً، وارتفع سعر الكرواسون إلى 7 جنيهات للقطعة بدلاً من 4 جنيهات، بينما ارتفع سعر كيلو البيتيفور من 50 جنيهاً إلى 70 جنيهاً، فضلاً عن ارتفاع سعر كيلو الحلويات الشرقية من 110 الى 130 جنيهاً.

وفى سياق متصل طرحت مديريتى التموين والتجارة الداخلية بمحافظتى الإسكندرية والبحيرة كميات إضافية من سلعة السكر لسد احتياجات المواطنين، قال مبارك عبدالرحمن، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إن المديرية تطرح ما يقرب من 50 طن سكر حر بشكل يومى، من خلال السيارات المتنقلة التى توجه فى الأماكن الأكثر احتياجاً بالمناطق الشعبية.

وقال جابر أبوالعزم، مدير عام الرقابة التموينية بمديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة البحيرة، إن المديرية ضخت منذ بداية شهر أكتوبر الماضى وحتى نهاية شهر نوفمبر الجارى نحو 250 طن سكر على مستوى مجالس القرى الأكثر احتياجاً وعدد من دواوين المحافظة والوحدات المحلية بسعر 7 جنيهاً للكيلو، لافتاً إلى أنه جار تعبئة 25 طن سكر، لتوزيعها على القرى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/22/933912