منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



“سويزا” ترفع أسعار منتجاتها 60% لتغطية الزيادة فى التكلفة


أكد المهندس علاء زهران الرئيس التنفيذى لشركة «سويزا» للشوكولاتة إحدى شركات مجموعة زهران، أن أزمة ارتفاع سعر الدولار ضاعفت أسعار الشوكولاتة التى تعتمد فى صناعاتها بشكل أساسى على المواد الخام المستوردة.
بينما لفت زهران إلى أن أسعار الشوكولاتة المستوردة زادت إلى نحو 100%، بينما زادت تكلفة الشوكولاتة التى يتم تصنيعها محلياً، والتى يتم استيراد خاماتها إلى نحو 60%، مما دفع الشركات المحلية لزيادة أسعار منتجاتها بنفس النسبة تقريباً.

وأكد على ارتفاع جميع عناصر الإنتاج، خاصة الخامات التى تدخل فى صناعة الشوكولاتة مثل زبدة الكاكاو «الشوكولاتة البيضاء» وعجينة الكاكاو واللبن البودرة والسكر، بالإضافة إلى زيادة مصروفات التشغيل خاصة الكهرباء والوقود حيث تستهلك عملية تصنيع الشوكولاتة كميات كبيرة من الكهرباء.

ولفت إلى أن المصانع المحلية يصعب عليها زيادة الأسعار بنسة كبيرة لوجود منافسة محلية بينما تسعى لتغطية زيادة التكلفة، فى حين يستغل بعض التجار والمستوردين الظروف الحالية لمضاعفة الأسعار.

وأوضح أن الزيادات الكبيرة فى أسعار المنتجات جاءت بشكل كبير ومفاجئ لتزامن مشكلة نقص الدولار وارتفاع سعره مع إقرار قانون القيمة المضافة وزيادة أسعار الطاقة، بالإضافة إلى إرتفاع السعر العالمى للسكر ما أثر على الصناعات الغذائية.

وتوقع زهران تراجع الطلب بشكل كبير مع تلك الزيادة فى الأسعار، بينما سيتم استقرار الأسواق مع استقرار سعر صرف الدولار، متوقعاً استقرار سعر الدولار عند مستوى من 16 إلى 17 جنيهاً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/23/934535