منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




هبوط عنيف لـ”شهادات الإيداع” مع تراجع الجنيه أمام الدولار الاسبوع الماضي


إلغاءات عنيفة لـ GDRs للاستفادة من فروق السعر عبر الاربيتراج

دفع الهبوط العنيف للجنيه المصرى أمام الدولار الأمريكى الأسبوع الماضى بنحو 10% من مستوى 16.2 جنيه/دولار الخميس قبل الماضى إلى 17.75جنيه/دولار، أسعار شهادات الإيداع الدولية للتراجع الجماعى لتترجم الفارق بين أسعار تداولها بين البورصة المصرية وسوق لندن.

وشهد الأسبوع الماضى تراجعاً عنيفاً لشهادة المجموعة المالية هيرميس بعد 3 أسابيع متتالية من الصعود قادتها لأعلى مستوياتها منذ أغسطس 2015، لتهبط بها من جديد إلى مستوى 2.1 دولار بتراجع 6.7% وسط أحجام تداولات هزيلة جداً بلغت 1.2 مليون شهادة مقابل أكثر من 3.2 مليون شهادة الأسبوع السابق له.

فيما تراجعت شهادة البنك التجارى الدولى من أعلى مستوياتها خلال العام الحالى عند 4.44 دولار إلى 4.28 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 3.6% وسط تنفيذات بلغت 4.6 مليون شهادة الأدنى أسبوعياً خلال الشهرين الأخيرين.

فيما هبطت شهادة «ايديتا للصناعات الغذائية» 6.8% إلى مستوى 6.8 دولار وسط تنفيذات ضعيفة بلغت 57 ألف شهادة.
كما تراجعت شهادة «جلوبال تليكوم» بنسبة 1.5% إلى مستوى 1.96 بتنفيذات ضعيفة جداً بلغت 500 ألف شهادة مقابل 3.99 مليون شهادة الأسبوع قبل الماضى.

قال زياد شتا مدير حسابات العملاء بشركة «جراند إنفستمنت» لتداول الأوراق المالية، إن التراجع العنيف للجنيه المصرى أمام الدولار فى التعاملات الرسمية بالبنوك خلال الأسبوع الماضى، من مستوى 16.2 دولار للبيع إلى 17.75 دولار وبنسبة 9.5% أدى إلى إعادة تقييم شهادات الإيداع عند السعر الجديد والذى تم ترجمته بشكل فورى عبر التحويلات.

وأشار شتا إلى أن عودة استقرار سعر الصرف عند المستويات الحالية قد يكون دافعاً لمزيد من عمليات السيولة بين بورصة لندن والسوق المصرى عبر عمليات الأربيتراج.

أضاف أن تحركات شهادات الإيداع باتت مرتبطة أكثر بسعر الصرف كمتغير رئيسى يؤثر بنفس فعالية أسعار تداول الأسهم المقابلة بالسوق المصرى، والتى قد تشهد حركة تصحيحية خلال الأسبوع الحالى.

قال شريف نبوى مدير ديسك «GDR» بشركة «نعيم القابضة»، إن الأسبوع الماضى شهد تحويلات بالجملة من بورصة لندن إلى السوق المصرى، بعد تحويل 6.2 مليون سهم للمجموعة المالية هيرميس، بالإضافة إلى شهادات إيداع لـ«بالم هيلز» تقابل 23.5 مليون سهم، وتحويل 3 ملايين سهم من «أوراسكوم للاتصالات»، وأكثر من 5 ملايينسهم من «حديد عز».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/11/26/935614